كوشنر: صفقة القرن تتضمن استثمارات بـ 50 مليار دولار في فلسطين ومصر والأردن ولبنان

مستشار الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنر، يكشف عن بعض المقترحات التي ستعرض في مؤتمر البحرين بعد أيام، ويقول إن "صفقة القرن" تقترح استثمارات ب، 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

كوشنر خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي في الأراضي المحتلة
كوشنر خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي في الأراضي المحتلة

رأى مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، أن أول مرحلة لخطة الرئيس ترامب للشرق الأوسط تقترح استثمارات بـ 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن​ و​لبنان.

وقال كوشنر إن خطة ترامب تقترح إقامة طريق بتكلفة 5 مليارات دولار لربط الضفة الغربية بقطاع غزة.

وأوضح "ستستثمر الخطة حوالى 50 مليار دولار في المنطقة وستوفر مليون وظيفة في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ستنخفض نسبة البطالة من حوالى 30 في المائة إلى رقم بسيط، وستقلل الخطة من معدل الفقر إلى النصف إذا تم تنفيذها بشكل صحيح"، مشيراً إلى أن مدة الخطة عشر سنوات وسوف تضاعف الناتج المحلي الإجمالي.

وتابع "لقد تمت مراجعة الخطة من قرابة عشرة من الاقتصاديين في أكثر من عشر دول، ونحن متحمسون للغاية لبذل الجهود لدفع النتائج.. نعم يذهب أكثر من النصف إلى الضفة الغربية وقطاع غزة ثم ما نريده أيضاً هو تحفيز الأردن ومصر ولبنان".

كوشنر قال لـ"رويترز" إن إدارة ترامب تأمل بأن تغطي دول أخرى، وبشكل أساسي دول الخليج الغنية، ومستثمرو القطاع الخاص قدراً كبيراً من الميزانية المقترحة، معتبراً أن خطته المفصلة ستغير قواعد اللعبة.

وعن الفلسطينيين الرافضين للصفقة قال كوشنر "أضحك عندما يهاجمون ذلك بوصفها صفقة القرن.. تلك ستكون فرصة القرن، إذا كانت لديهم الشجاعة للالتزام بها".

وقال كوشنر إن بعض المسؤولين التنفيذيين من قطاع الأعمال الفلسطيني أكدوا مشاركتهم في المؤتمر، ولكنه امتنع عن كشف النقاب عنهم.