"الميادين نت" يحاور "ميسي كرة اليد" في مصر

يُعتبر أحمد الأحمر، لاعب منتخب مصر ونادي الزمالك في كرة اليد، النجم الأول في بلاده في هذه اللعبة ويلقّبونه هناك "ميسي كرة اليد". النجم المصري تحدّث في حوار مع "الميادين نت" عن مشواره في اللعبة وعن تقييمه لمنتخب مصر للشباب الذي أحرز برونزية كأس العالم أخيراً وواقع كرة اليد في مصر حالياً، كما أعطى رأيه بفريق كرة القدم في الزمالك.

أحمد الأحمر نجم منتخب مصر ونادي الزمالك في كرة اليد (تصوير تامر صبحي)

سيبقى يوم 27 كانون الثاني/ يناير 1984 تاريخاً محفوراً بماء الذهب في أذهان محبي وعشّاق كرة اليد في مختلف الدول العربية وفي مصر بشكل خاص حيث ولِدَ في ذلك اليوم النجم أحمد الأحمر الذي جعل لهذه اللعبة مذاقاً فريداً من نوعه.
"الميادين نت" حاور النجم المصري الذي يستعدّ في الوقت الحالي مع ناديه الزمالك لخوض أولى مبارياته في كأس العالم للأندية لكرة اليد "سوبر غلوب" يوم 28 آب/ أغسطس الجاري.
عندما كان أحمد يبلغ من العمر 5 سنوات كان يذهب برفقة والده الكابتن مصطفى الأحمر إلى نادي الزمالك ليحضر معه تدريب الفريق حيث كان يتولّى تدريب فريق كرة اليد في النادي في ذلك الوقت وكان الجميع يُقدّرون قيمة والده ويحبّونه كثيراً ومنذ ذلك الحين تعلّق قلب أحمد الصغير بهذه اللعبة الرائعة وأصبح يرغب في أن يكون لاعب كرة يد.
كان أحمد يلعب كرة القدم بجانب كرة اليد حتى وصل إلى سنّ الـ 12 عاماً وقرّر أن يتفرّغ بشكل كامل لكرة اليد فهو يقول إن حبه لهذه اللعبة كان يطغى على أيّ شيء آخر.
عام 2004 كانت بدايته الحقيقية مع نادي الزمالك وأصبح "الفتى الذهبي" للفريق وللمنتخب المصري فمع كل كرة في اليد اليسرى لأحمد الأحمر يشعر الجميع أن هدفاً مؤكّداً على وشك أن يُسجَّل ولكن بطريقة تختلف عن باقي اللاعبين وتنال إعجاب المنافسين قبل المُحبين.
خاض أحمد العديد من التجارب الإحترافية خلال مسيرته المميّزة مثل أندية فلينسبورغ الألماني والأفريقي التونسي وفريق الجيش القطري وأهلي جدة السعودي والسدّ اللبناني وغيرها، ويرى أحمد أن جميع هذه التجارب كانت ناجحة بشكل كبير حيث قال: "استفدت كثيراً من جميع تجاربي الإحترافية وأحرزت العديد من البطولات العربية والأفريقية مع الفرق التي احترفت ضمن صفوفها".
وكان أحمد هدفاً للعديد من الأندية الكبرى مثل برشلونة الإسباني وريال سوسييداد الإسباني أيضاً، ولكن نادي الزمالك واتحاد كرة اليد المصري كانا متمسّكَين ببقائه في مصر في تلك الفترة.
يُطلقون على أحمد لقب "ميسي كرة اليد" نظراً لمهاراته العالية، وبعيداً عن هذا اللقب يقول نجم الزمالك: "أنا أحبّ ميسي كثيراً فطريقته في اللعب تعجبني أكثر من كريستيانو رونالدو فأنا أرى أنه لاعب يُمثّل الموهبة والمهارة ويجعلك تعرف معنى أن يكون اللاعب حرّيفاً".
وقد تطرّق أحمد للحديث عن الإنجاز الذي حقّقه المنتخب المصري للشباب بفوزه ببرونزية كأس العالم التي أُقيمت أخيراً في إسبانيا، معتبراً أن "هذه عادة منتخب الشباب دائماً"، وامتدح لاعبي المنتخب جميعاً وأكّد أن أكثر لاعب لفت نظره في تلك البطولة كان أحمد هشام "دودو" معتبراً أنه سيكون لاعباً هاماً خلال الفترة القادمة.

يعتقد أحمد أن كرة اليد محبوبة بشكل كبير من الشعب المصري فهي اللعبة الشعبية الثانية بعد كرة القدم، مُضيفاً: "لكنها مع الأسف لا تلقى دعماً من المسؤولين على عكس السنوات الماضية فقد كانت المباريات تُعرَض على القنوات المصرية باستمرار ولكن الآن هذا لا يحدث إلا نادراً".
ويظن أحمد أن الدولة تستطيع توجيه بعض الرُعاة لرعاية كرة اليد مثلما يحدث مع كرة القدم وبالتالي الأمور تسير بطريقة جيدة واللعبة تنتشر بشكل أكبر في مصر وهذا سينعكس على مرتبات اللاعبين والمدربين وغيرها من الأشياء الهامة.
"الميادين نت" سأل أحمد عن السبب وراء تفوّق نادي الزمالك في كرة اليد على جميع الأندية الأخرى في مصر بل وأفريقيا فقال: "الجميع في فريق كرة اليد بنادي الزمالك يتعاملون معاً كأسرةٍ واحدةٍ فالحب هو الشيء الذي يتّسم به الفريق، فمثلًا والدي والكابتن حسن صقر وزير الرياضة السابق والكابتن حسين لبيب وغيرهم من الأجيال السابقة للفريق يحضرون المباريات ويساندون النادي حتى وقتنا الحالي".
يتفوّق الزمالك في أغلب الأوقات على الأهلي في كرة اليد وفقاً لوجهة نظر أحمد الأحمر "لأنه يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين في الفريق الأول ونسبة البطولات التي حققها الفريقان في الدوري متقاربة جداً".
يُحب أحمد نادي الزمالك بجنون ويتواجد في أروقته طوال اليوم تقريباً فالأمر لا يتعلّق فقط بفكرة أنه لاعب في أحد الفرق بالنادي العريق بل بكونه مُشجّعاً درجة أولى يعشق الزمالك ويمنحه الحب الذي يستحقّه.
أما عن فريق كرة القدم في النادي فيقول أحمد إن أصدقاءه المُقرّبين من نجوم الزمالك هم "الأمبراطور" حازم إمام قائد الفريق السابق ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" بينما يعتبر "ميسي كرة اليد" كل من طارق حامد ومحمود علاء وفرجاني ساسي والحارس محمود جنش نجوم الفريق خلال الموسم الماضي، وأن تواجد شيكابالا معهم هذا الموسم سيمنح الفريق قوة كبيرة للفوز بالبطولات.
وأخيراً تحدّث معنا أحمد الأحمر عن أبنائه قائلاً: "ابنتي فريدة تبلغ من العمر 4 سنوات و4 أشهر وإبني عمر عمره 3 سنوات والإثنان يلعبان رياضة الجمباز. لن أضغط على أحدهما في المستقبل لمزاولة رياضة معينة ولكني سأساندهما دائماً لأنه يجب على الإنسان أن يختار الرياضة التي سيلعبها بنفسه من دون ضغوط من أحد حتى يستطيع النجاح فيها".