القائد الشهيد قاسم سليماني... تحية رياضية

الرياضة قالت بدورها كلمة الوفاء للشهداء العظماء. هكذا تم تكريم القائدين الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في الرياضة أيضاً.

  • الرياضة الفلسطينية تكرّم الشهداء القادة
    الرياضة الفلسطينية تكرّم الشهداء القادة

بعد استشهاد قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، وفي استعراض بعض جوانب حياته التي كان لا يعرفها عامّة الناس، انتشر مقطع فيديو لثوانٍ يظهر فيه هذا القائد الكبير وهو يشاهد مباراة لكرة القدم لأصدقائه في أحد ملاعب مدينته كرمان.

هذه المشاهد لاقت تفاعلاً كبيراً لدى المتابعين تجاه قائد أيقونة التصقت صوره في الأذهان وهو يتنقّل ببذّته العسكرية بين الجبهات، فرأوه للحظات، رغم كل انشغالاته، يُتابع مثلهم مباراة في الكرة أيضاً.

بعد استشهاده، بات الشهيد سليماني البطل بالنسبة للإيرانيين وكثيرين. في ذكرى استشهاده قبل أيام، وخلال استقبال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، الإمام علي الخامنئي، عائلة القائد الشهيد، قال: "صار الشهيد بطل الشعب الإيراني والأمة الإسلامية". وفي بلد مثل إيران يشتهر بتفوّق رياضييه، فإن الشهيد سليماني بات كذلك المثل الأعلى لهؤلاء الذين يستلهمون منه قوّة التحدّي والشجاعة والإرادة.

في تكريمه، أُطلق اسم الشهيد سليماني على الشوارع والصروح ورُفِعت له المجسّمات وانتشرت صوره في كل الأماكن، وكذا فإن الرياضة الإيرانية كرّمته وهذا نجده، على سبيل المثال، من خلال إطلاق اسم "ملعب الشهيد قاسم سليماني" على ملعب نادي ماشين سازي في تبريز، والإسم نفسه على ملعب مدينة إسلام شهر قرب العاصمة طهران.

  • الشهيد سليماني يتابع مباراة لكرة القدم
    الشهيد سليماني يتابع مباراة لكرة القدم

جانب تكريمي آخر كان من خلال البطولات الرياضية التي تحمل أسماء الشهداء سليماني وأبو مهدي المهندس وعماد مغنية، وهذا إن دلّ على شيء فعلى الوفاء لهم ولغيرهم من الشهداء. 

الشهيد سليماني هو "شهيد القدس" كما أُطلق عليه. لذا فإن الفلسطينيين يكنّون كل مشاعر الوفاء لهذا القائد الكبير ولفضله في دعم مقاومتهم. هكذا رأينا في أحد مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان دورة "الشهيدَين القائدَين الحاج قاسم سليماني والحاج عماد مغنية" والتي لعب فيها فريق العودة مباراة أمام فريق الفدائي.

اليمنيون أيضاً يكنّون مشاعر الوفاء والتقدير للشهيدين سليماني والمهندس. هكذا رأينا قبل أيام أيضاً دورة "شهداؤنا عظماؤنا" لكرة القدم، في مديرية يريم بمحافظة إب، حيث شاركت الفرق بأسماء الشهداء سليماني والمهندس والصمّاد وحسين الحوثي وفخري زاده وغيرهم من الشهداء.

كذا كان الحال في لبنان قبل أيام حيث تم تكريم الشهيدين سليماني والمهندس بدورة رياضية في كرة الطاولة نظّمتها التعبئة الرياضية في حزب الله في منطقة صيدا. 

هكذا، وكما كان المقاتلون في الميدان يؤدّون التحية العسكرية للقائد الشهيد سليماني، فها هي الرياضة تكرّمه أيضاً وتؤدّي له تحيتها.

  • ملعب
    ملعب "الشهيد قاسم سليماني" في مدينة إسلام شهر قرب العاصمة الإيرانية طهران
  • دورات رياضية تكريماً للشهداء
    دورات رياضية تكريماً للشهداء