حصيلة التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال

التصفيات الأوروبية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 شهدت تألق العديد من المنتخبات وأرقاماً قياسية فردية.

  • حصيلة التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال
    حصيلة التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال

شهدت التصفيات الأوروبية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 تألّق العديد من المنتخبات، بإحرازها العلامة الكاملة، فيما حقّقت منتخبات أخرى مفاجآت من خلال نتائجها، فبعد مرور 3 جولات، سُجِلت أرقام كثيرة، وتألَّقت منتخبات، وسجل لاعبون حضورهم بقوة، وحققت 4 منتخبات العلامة الكاملة بتسجيلها 3 انتصارات متتالية.

بدايةً، قدم المنتخب الإنكليزي عرضاً قوياً، ليتصدّر مجموعته التاسعة بتسع نقاط. أمّا المنتخب الدنماركي، فقد سجّل 14 هدفاً في 3 مباريات، منها 8 أهداف في شباك مولدافيا، وواصل المنتخب الإيطالي بقيادة المدرب روبيرتو مانشيني سلسلة مبارياته من دون هزيمة، متربّعاً على عرش مجموعة تضم منتخبات سويسرا وبلغاريا وأيرلندا الشمالية وليتوانيا.

أمّا منتخب أرمينيا، فقد شكَّل مفاجأة، بعد أن تصدّر المجموعة العاشرة بالعلامة الكاملة، وهي مجموعة يحتل فيها منتخب ماقدونيا الشمالية المركز الثاني، بعد أن سجّل أكبر مفاجآت التصفيات حتى الآن، بفوزه على نظيره الألماني في عقر داره بهدفين لهدف. وقدّم المنتخب التركي، صاحب الانتصارين، أداءً لافتاً، بعد أن تمكّن من تخطّي كلّ من هولندا والنرويج ليتصدّر مجموعته، وحصدت منتخبات إسبانيا وفرنسا وبلجيكا 7 نقاط.

على صعيد اللاعبين، عاد زلاتان إبراهيموفيتش (39 عاماً) إلى منتخب بلاده السويد، ليصبح صاحب الرقم القياسي في التمثيل بعد غياب 5 سنوات، متفوّقاً على الحارس السابق توماس رفياري، وسجل أنطوان غريزمان هدف الفوز للمنتخب الفرنسي في مرمى البوسنة، لينفرد بالمركز الرابع في ترتيب هدّافي بطل العالم عبر التاريخ، برصيد 35 هدفاً، متخطياً دافيد تريزيغيه.

وكانت أوّل خسارة للماكينات الألمانية بعد 18 فوزاً متتالياً، ساهم فيها المخضرم غوران بانديف الذي بات أكبر لاعب يسجّل ضد الألمان في تصفيات كأس العالم، التي سجّل فيها الألمان أطول سلسلة بـ18 انتصاراً.

ومنح مدرّب المنتخب الألماني يواكيم لوف موهبة بايرن ميونيخ جمال موسيال فرصة إثبات الذات مع المنتخب، ليصبح أصغر لاعب يمثل "الماكينات" في سنّ 18 عاماً و47 يوماً.

وشهدت خماسية إنكلترا في مرمى سان مارينو الهدف 150 لرحيم ستيرلينغ في مسيرته الكروية مع الأندية والمنتخبات. ونجح مهاجم أستون فيلا أولي واتكينز في تسجيل هدف في أولى مبارياته الدولية، مسجّلاً حضوراً لافتاً.

كما حقّق اللاعب الدولي الكرواتي ونجم ريال مدريد الإسباني لوكا ​مودريتش​ رقماً تاريخياً بمشاركته في مباراة منتخب بلاده أمام قبرص في التصفيات المؤهّلة لكأس العالم قطر 2022. وأصبح مودريتش لاعب وسط الريال اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ ​كرواتيا،​ بعد أن وصل إلى الرقم 135.