كرة القدم... من دمعة إلى ضحكة

ماذا حصل في مواجهة بايرن ميونيخ أمام باريس سان جيرمان هذا العام في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي مباراتهما في نهائي البطولة العام الماضي؟

  • نيمار بعد مواجهته بايرن ميونيخ هذا الموسم
    نيمار بعد مواجهته بايرن ميونيخ هذا العام

ليست كرة القدم فقط مجرّد تنافُس للفوز وأهداف وألقاب. الكرة لحظات. الكرة كالحياة. في يوم فرحة، وفي يوم حسرة. في يوم ضحكة، وفي يوم دمعة. الكرة كذلك، والأهم، أخلاق وروح رياضية مهما اشتدّ التنافس في المباريات.

هذا ما نشاهده دائماً، وتحديداً في البطولات الكبرى، وبينها دوري أبطال أوروبا الأهمّ في العالم للأندية والتي يتابعها الجميع.

أول من أمس كان التنافُس كبيراً في الملعب بين بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال. اللاعبون يقدّمون كل ما لديهم في الملعب ويتنافسون بشراسة على كل كرة، كما كان الحال في مباراة الذهاب. لقطات رائعة خلال المباراة لكن أروعها كانت بعد انتهائها وذلك حين تبادل اللاعبون التحايا، وفي إحداها، وأبرزها، عندما كان النجم البرازيلي نيمار يواسي لاعبي الفريق البافاري لخسارتهم. 

المفارقة أنه قبل أقلّ من عام وفي المباراة بين الفريقَين في نهائي البطولة، وبعد انتهائها، كان لاعبو الفريق هو من يواسون نيمار لخسارته. هكذا تجلّت الروح الرياضة التي يجب أن تكون الأساس في كرة القدم.

مشهد آخر كان لافتاً وكان بطله نيمار أيضاً. إذ بمجرد انتهاء المباراة، أطلق نيمار العنان لفرحته بشكل بدا فيه غير مصدّق للفوز وذلك أمام جوشوا كيميتش ما اعتبره البعض استفزازاً من النجم البرازيلي للنجم الألماني، خصوصاً بعد أن كان كيميتش قبل المباراة قد توعّد سان جيرمان بالخسارة، وهذا ما حصل بالفعل لكن دون أن يتأهّل الفريق البافاري، إلا أن نيمار نفى ذلك وأوضح أن كيميتش صادف أنه كان أمامه عند صفّارة انتهاء المباراة، وهذا ما هو صحيح، خصوصاً أن النجم البرازيلي توجّه نحو لاعبي البافاري لإلقاء التحية عليهم ومواساتهم كما حصل مع ألابا.

القصة ليست هنا. بل بالمفارقة التي تُظهر حال كرة القدم وتقلّباتها بين الفرحة والحسرة، والضحكة والدمعة، إذ إن مشهد نيمار نفسه كان مؤثّرّاً في المباراة النهائية أمام بايرن ميونيخ أيضاً العام الماضي عندما راح يبكي بحسرة بعد الخسارة.

هكذا هي كرة القدم إذاً. مشاعر وأحاسيس وروح رياضية وأخلاق، وليست مجرّد كرة تُسدَّد في الشباك.

 

  • نيمار بعد مواجهته بايرن ميونيخ العام الماضي
    نيمار بعد مواجهته بايرن ميونيخ العام الماضي