كونغرس "يويفا" يرفض دوري السوبر الأوروبي

أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يصدقون على بيان يُدين دوري السوبر الأوروبي، ويشيرون إلى أنه مخالف للأعراف الأوروبية.

  • كأس دوري أبطال أوروبا
    كأس دوري أبطال أوروبا

صدّق أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الـ55، اليوم الثلاثاء، بالإجماع على بيان يدين بطولة دوري السوبر الأوروبي، واعتبروها مشروعاً "يسير ضد النهج الأوروبي" وجزءاً من "مجموعة أنانية لا تهتم باللعبة".

وجاء في النص: "يؤكد كونغرس (يويفا) أن السوبر ليغ المنغلق يعارض معنى أن يكون المرء أوروبياً وموحداً ومنفتحاً وتضامنياً".

وأكد البيان أن "(يويفا) واتحاداته يؤمنون بنموذج أوروبي حقيقي قائم على التنافس المفتوح والتضامن وإعادة التوزيع لضمان استدامة وتطور اللعبة بشكل يعود بالنفع على الجميع، مع ترويج القيم الأوروبية ووجود نتائج اجتماعية".

واعتبر البيان أن "الأندية المتآمرة لم تر أن وضعيتها الحالية لم يتم تحقيقها بصورة منعزلة، وإنما عبر منظومة أوروبية ديناميكية ساهمت الأندية الكبرى والمتوسطة والصغرى في نجاحاتها وخسائرها للجميع".

وشدّد البيان على أن ما حدث "اعتداء على القيم الأوروبية والاستحقاقات الرياضية ومحاولة للمطالبة بإرث شيده الجميع".

وأكد البيان أن "يويفا" سيظل "ثابتاً مع كل من يحبون كرة القدم وسيصارعون بقوة ضد مناورة ملاك هذه الأندية ومروجيها قدر استطاعتها".

وأشار "نعرف ما تتم المخاطرة به أخلاقياً وسنحمي كرة القدم من العشيرة الأنانية التي لا تهتم بها. نحن كرة القدم الأوروبية وهم ليسوا كذلك".

وأعلنت مجموعة من الأندية الأوروبية تأسيس بطولة "دوري السوبر الأوروبي" بشكل رسمي. وقد انضم إلى البطولة 12 نادياً: ميلان، أرسنال، أتلتيكو مدريد، تشلسي، برشلونة، إنتر، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد، توتنهام.