"يورو 2020" ينطلق اليوم متحدياً فيروس كورونا

تنطلق بطولة أمم أوروبا اليوم الجمعة، بعد تأجيلها لمدة عام بسبب فيروس كورونا، في ظل تفاؤل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بحيث ستشهد البطولة حضوراً جماهيرياً في 11 ملعباً في 11 مدينة.

  • يورو 2020 ينطلق اليوم متحدياً فيروس كورونا
    "يورو 2020" ينطلق اليوم متحدياً فيروس كورونا

بعد تأجيلها لمدة عام، تنطلق اليوم الجمعة بطولة أمم أوروبا "يورو 2020"، بعد تأجيلها بسبب فيروس كورونا. وتُختتم في 11 تموز/يوليو المقبل. النسخة الـ60 من البطولة القارية ستشهد عودة الجماهير إلى الملاعب بنسب متباينة، تتراوح بين 25% و100%، وهو الأمر الذي يثير القلق لدى كثيرين من النقّاد والجماهير، في ظل انتشار فيروس كورونا.
 
النسخة الحالية من البطولة تتميز بأنها ستُلعب في 11 مدينة، بعد أن كانت 13، ثم جرى تقليصها إلى 12، وبعدها تم تثبيت عدد المدن المستضيفة عند 11. وهذه المدن هي: أمستردام (هولندا)، بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر)، إشبيلية (إسبانيا)، روما (إيطاليا)، لندن (إنكلترا)، غلاسكو (اسكتلندا)، باكو (أذربيجان)، ميونيخ (ألمانيا)، سان بطرسبرغ (روسيا)، كوبنهاغن (الدنمارك).
 
وفيما يخص هذا الأمر، يرى المستشار الطبي للبطولة، السويسري دانييل كوخ، أن إقامة البطولة في 11 مدينة تُعَدّ "ميزة'' في ظل انتشار فيروس كورونا، بحيث إن كل مقر يمكنه اتخاذ إجراءات سلامة للحفاظ على صحة الجمهور، وهي "أولوية" بالنسبة إلى "يويفا"، الذي رفض استضافة أي مدينة للمباريات من دون جمهور. وأشار كوخ إلى تفاؤله فيما يخص البطولة الحالية، داعياً الجمهور إلى الاستمتاع، لكن مع "توخّي الحذر واحترام القواعد" في جميع الأوقات.

سيشهد "يورو 2020"، ظهور تقنية الحَكَم الفيديو المساعد "VAR" للمرة الأولى، وذلك بعد 3 سنوات على بدايتها العالمية في مونديال روسيا 2018. في وقت لا تزال الآراء منقسمة بشأنه ومدى فعاليته في الحد من الأخطاء التحكيمية.
 
الاتحاد الأوروبي "يويفا"، اعترض طويلاً على فكرة "الفار" في مسابقاته القارية، قبل الرضوخ، في نهاية المطاف، للضغط الإعلامي ولرئيس الاتحاد الدولي السويسري جياني إنفانتينو، الذي كان من أبرز الداعين إلى استخدام هذه التقنية.
 

وستتنافس 24 منتخباً على اللقب الأوروبي، تنقسم على 6 مجموعات.

وهنا تقسيم المجموعات: 
 

المجموعة الأولى: إيطاليا - تركيا - ويلز - سويسرا
المجموعة الثانية: بلجيكا - الدنمارك - روسيا - فنلندا
المجموعة الثالثة: هولندا - النمسا - أوكرانيا - مقدونيا الشمالية
المجموعة الرابعة: إنكلترا - كرواتيا - التشيك - اسكتلندا
المجموعة الخامسة: إسبانيا - بولندا - السويد - سلوفاكيا
المجموعة السادسة: فرنسا - ألمانيا - البرتغال - هنغاريا

  • يورو 2020 ينطلق اليوم متحدياً فيروس كورونا
    "يورو 2020" ينطلق اليوم متحدياً فيروس كورونا