الكاميرون تضرب موعداً مع مصر في نهائي أمم أفريقيا

المنتخب الكاميروني يحقق الفوز على نظيره الغاني في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا المقامة في الغابون بهدفين نظيفين وضعاه بمواجهة مصر في نهائي البطولة.

الكاميرون أنهت غياب دام 9 سنوات عن نهائي البطولة (أ ف ب)
الكاميرون أنهت غياب دام 9 سنوات عن نهائي البطولة (أ ف ب)

حقق المنتخب الكاميروني الفوز على نظيره الغاني في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا المقامة في الغابون، أمس الخميس، وذلك بهدفين نظيفين وضعاه بمواجهة مصر في نهائي البطولة.

وكان المنتخب الكاميروني هو صاحب المبادرة والأفضلية في بداية اللقاء وتمكن من تهديد مرمى الحارس الغاني بريمه رزاق في الدقيقة السابعة بعدما حول مايكل نجادو ركلة ركنية برأسه كانت في طريقها لمعانقة الشباك ولكن أخرجها هاريسون أفول من على خط المرمى.

وتواصلت الخطورة الكاميرونية في بداية اللقاء التي كادت أن تفتتح باب التسجيل في الدقيقة 12 بقدم روبرت نديب تامبي الذي استقبل عرضية أرضية من الرواق الأيمن بتسديدة مباشرة تصدى لها رزاق بثبات.

وبدأ الغانيون يدخلون أجواء اللقاء رويداً رويداً ولكنهم لم يشكلوا تهديداً حقيقياً على مرمى الحارس الشاب فابريس أوندوا سوى في الدقائق الخمس الأخيرة من عمر الشوط بأقدام جوردان آيو الذي تسلم الكرة داخل المنطقة قبل أن يطلق تسديدة قوية مرت بجوار القائم الأيمن بقليل لمرمى الكاميرون.

وكان سيناريو الشوط الثاني مغايراً تماماً وشهد أفضلية غانية كادت أن تترجم في الدقيقة 61 لهدف من ركلة حرة من أمام المنطقة بقليل نفذها مبارك واكاسو بقوة ولكن تصدى لها أوندوا ببراعة وأخرجها لركنية.

وفي الوقت الذي أحكم فيه المنتخب الغاني قبضته على اللقاء، قلب لاعبو الكاميرون الطاولة بعدما افتتحوا باب التسجيل في الدقيقة 72 بأقدام مايكل نجادو نجادجوي بعد خطأ مشترك بين رزاق والمدافع جون بوي لتتهيأ الكرة أمام نجادجوي ليضع الكرة بسهوله في الشباك الخالية من حارسها.

وكاد الرد أن يأتي سريعاً من لاعبي غانا بعدها بدقيقتين ولكن تسديدة جوردان آيو من داخل المنطقة حادت بقليل عن القائم الأيسر لمرمى أوندوا.

وفي الوقت الذي ضغط فيه المنتخب الغاني على مرمى الكاميرون بهدف إدراك التعادل في الأمتار الأخيرة من المباراة أطلق كريستيان باسوجوج رصاصة الرحمة على آمالهم بعدما سجل الهدف الثاني من هجمة مرتدة سريعة انطلق على إثرها مسرعا حتى منطقة الجزاء قبل أن يضع الكرة بهدوء على يمين رزاق لتتهادى الكرة داخل الشباك.

وبهذه النتيجة يعود المنتخب الكاميروني، بطل القارة في أربع مناسبات أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 ، للظهور في المباراة النهائية بعد غياب دام لتسع سنوات منذ نسخة 2008 وكان أيضا على حساب غانا، بحثا عن لقبه الخامس.