هل يقرّ اقتراح إنفانتينو؟

رئيس "الفيفا" يقترح إقامة بطولة كل عامين تشارك فيها ثمانية منتخبات.

إنفانتينو رئيس "الفيفا" (أ ف ب)
إنفانتينو رئيس "الفيفا" (أ ف ب)

قدّم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جياني إنفانتينو اقتراحاً يقضي بإقامة بطولة كل عامين تشارك فيها ثمانية منتخبات.

وفي خطاب له قال إنفانتينو - الذي أشرف بالفعل على زيادة عدد منتخبات كأس العالم من 32 إلى 48 بداية من نسخة 2026 - إن البطولة المقترحة ستقام في تشرين الأول/أكتوبر أو تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام فردي بدءاً من 2021.

وأضاف إنفانتينو أن هناك رغبة من مجموعة "جادة وقوية" من المستثمرين لدفع 25 مليار دولار مقابل حقوق هذه البطولة إضافة إلى نسخة معدلة لكأس العالم للأندية وبمشاركة 24 فريقاً بدءاً من 2021.

وأكد إنفانتينو أن كل أرباح البطولة سيعاد توزيعها وقال "هذا يعني أن الفيفا كمؤسسة لن تستفيد مالياً من المسابقة".

وفي المقابل ووفقاً لهذا المقترح سيتم إلغاء كأس القارات التي تقام حالياً كل أربع سنوات قبل عام واحد من نهائيات كأس العالم.

وأسس بالفعل كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونظيره في أميركا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي "لكونكاكاف" بطولة جديدة يطلق عليها دوري الأمم.

وستكون باقي القارات في حاجة إلى إقامة مسابقات مشابهة حتى يمكن تطبيق البطولة المقترحة.

وفي اقتراح منفصل يخص أوروبا عرض الخطاب إمكانية حصول كل عضو في الاتحاد القاري على مبلغ يصل إلى 50 مليون دولار مقابل المشاركة في نسخة واحدة من دوري الأمم الأوروبية رغم أن هذا المبلغ سيكون متاحاً فقط لأعلى خمسة اتحادات في التصنيف.

وستحصل المنتخبات الخمسة التالية في التصنيف على مبلغ يتراوح بين 15 و20 مليون دولار بينما يحصل أقل 33 منتخبا في التصنيف على سبعة ملايين دولار فقط.

وستبدأ بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة في أيلول/سبتمبر المقبل.