أبرز الجامعات في إيران

أكثر من ألفي جامعة في إيران توفر مختلف أنواع الاختصاصات وتتبوّأ بعضها مراكز متقدّمة في التصنيف العالمي.

في إيران أكثر من ألفي جامعة توفر مختلف أنواع الاختصاصات من الطب إلى التكنولوجيا وهندسة البترول والهندسة الصناعية والعلوم الإنسانية والإسلامية وصولاً إلى الفنون والسينما.

عدد كبير من هذه الجامعات مصنّف بين الجامعات الألف الأولى في العالم. وأربع منها مصنفة بين أول مئة جامعة عالمياً.

على مستوى إيران تحتل جامعة طهران المرتبة الأولى. جامعة حكومية تأسست عام 1934، تضم ما بين 40 و50 ألف طالب. لها أربع فروع في قم، كرج، رضوان شهر وكيش. الجامعة مصنّفة العاشرة عالميّاً في مجال الهندسة الصناعية والرابعة في مجال هندسة البترول.

في مجال العلوم الطبية تبرز، جامعة طهران للعلوم الطبية التي تم تأسيسها عام 1934 أيضاً. هي جامعة حكومية تضم ما بين 15 ألفاً و20 ألف طالب.
جامعة الشهيد بهشتي. تأسست عام 1960 في العاصمة الإيرانية وعدد طلابها يتراوح بين 10 و15 ألف طالب.
وجامعة مشهد التي تأسست عام 1949 في ثاني أكبر مدن إيران.

في التكنولوجيا، جامعة شريف التكنولوجية التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1965، لهذه الجامعة الحكومية فرع آخر في جزيرة كيش. وهي تضم ما بين 10 آلاف و15 ألف طالب.

جامعة إيران للعلوم والتكنولوجيا تم تأسيسها عام 1929. لها فرع واحد في آراك. تضم ما بين 5 آلاف و6 آلاف طالب.
جامعة أمير كبير للتكنولوجيا وهي جامعة حكومية تأسست عام 1958 في طهران.  تضم قرابة 10 آلاف طالب. وهي مصنفة الخامسة عالمياً في مجال علوم وهندسة المواد.

جامعة شيراز التي تأسست عام 1946 في مدينة شيراز وتضم ما بين 10 آلاف و15 ألف طالب.

من الجامعات البارزة في إيران، جامعة تربية مدرس المتخصصة في مجال إعداد المدرسين. هي جامعة حكومية تم تأسيسها عام 1982 في طهران. لها فرعان في كرج ونور. تضم ما بين 7 آلاف و8 آلاف طالب. جاء تصنيفها في المرتبة المئتين وخمسين بين ما يزيد عن 5 آلاف جامعة في العالم. 

جامعة فردوسي في مدينة مشهد تأسست عام 1949. جامعة حكومية تضم ما بين 15 ألفاً و20 ألف طالب. وتضمّ أهم المراكز الدولية لتعليم اللغة الفارسية ويدرس فيها عدد كبير من الطلاب الأجانب. صنّفت قبل عامين من بين أكثر مئة جامعة تأثيراً في العالم.