الإعلام في ايران

يمثّل الاعلام وكيفية توجيهه أهمية كبيرة في السياسة الايرانية، ولم يأت هذا في الآونة الأخيرة إنما هو نتاج سياسة اعتمدت منذ انطلاق الثورة وتطورت معَ السنوات حتى باتَ الجسم الاعلامي مواكباً ومحركاً ومؤثراً في قضايا ايرانَ الداخلية والخارجية.

يمثل الاعلام وكيفية توجيهه أهمية كبيرة في السياسة الايرانية ولم يأت هذا في الآونة الأخيرة إنما هو نتاج سياسة اعتمدت منذ انطلاق الثورة وتطورت معَ السنوات حتى باتَ الجسم الاعلامي مواكباً ومحركاً ومؤثراً في قضايا ايرانَ الداخلية والخارجية.

تعمل في إيران العشرات من وسائل الإعلام بين مكتوبة ومرئية ومسموعة أكثريتها مملوكة ومدعومة من الدولة ولا سيما القنوات الفضائية والإذاعات حيث تعَد مؤسسة الإذاعة والتلفزيون من أكبر المؤسسات حجما وتأثيراً.

ونظراً لأهمية هذه المؤسسة والدور الذي تقوم به أعطى الدستور الإيراني المرشدَ الأعلى مَهمةَ تعيين رئيسها وتعمل تحت مظلتها عشرات القنوات المتخصصة الموجهة إلى الداخل الإيراني منها الإخباري والعام والوثائقي والمخصص للأفلام والأطفال والرياضة والشباب.

في هذه المؤسسة قسم دَولي يشرف على قنوات بلغات مختلفة منها قناة "برس تي في" باللغة الإنكليزية والعالم باللغة العربية وهيسبان تي في باللغة الإسبانية وسحر باللغات الآذرية والأوردية والكردية والفرنسية والبوسنية.

الصحافة المكتوبة تعَد الاقدم في المنطقة وتعتبر صحيفة "كاغذ أخبار" أولَ صحيفة صدرت عام ألف وثمانمئة وسبعة وثلاثينَ ميلادية وبعدها تأتي كل من "صور اسرافيل" و"وقايع إتفاقية" وهناك صحف تصدرت المشهد على رأسها كيهان وإطلاعات وجمهورى إسلامي إضافة إلى صحف شرق واعتماد، وآرمان ووطن أمروز وهمشهري وغيرها وتتوزع الاتجاهات السياسية لهذه الصحف بين التيارات السياسية او المستقلين.

وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا" هي الوكالة الحكومية الرسمية لكنها ليست الوحيدة وكالات أخرى ممولة من الحكومة أو من أطراف رسميين تعمل ايضا بينَها وكالة أنباء الطلاب الإيرانيين "إيسنا"، وفارس، ومهر، وإيلنا، وتسنيم، وغيرها.

الاعلام الالكتروني يحظى بدوره بالأهمية فنسبة الاسر الايرانية التي ترتبط بالشبكة ارتفعت من خمسة وخمسين في المئة عامَ الفين وخمسةَ عشَر الى اثنين وستين في المئة العامَ الماضي وبلغت نسبة مستخدمي الانترنت ثلاثة وخمسين في المئة العامَ الماضي بعدَما كانت قبل عام واحد خمسة واربعين في المئة.

فيديوهات مشابهة