"آبل" تنقذ نظامها من براثن "بيغاسوس"!

على جميع مستخدمي منتجات "آبل" المذكورة أدناه أن يبادروا إلى التحديث الفوري للأنظمة والتطبيقات، منعاً لأيِّ استغلال للثغرات الحالية.

  • جهاز أيفون13 الجديد
    منظمات المراقبة الاستقصائيَّة: أقامت حكومات عربيّة بالاستفادة من برامج تابعة لشركة التجسس الإسرائيلية "NSO"

أصدرت شركة "آبل" عدداً من التحديثات الأمنيّة الطارئة لأنظمة التشغيل الخاصَّة بها، بعد اكتشاف مختبر "Citizen Lab" ثغرات أمنية خطيرة، استغلتها حكومات عربية وأجنبية، إضافةً إلى أجهزة أمنية وشركات تجسّس، لتثبيت برامج تجسّس في هواتف "الآيفون" الخاصة بالصحافيين والمحامين والناشطين، وخصوصاً المعارضين.

وبحسب التقارير المتواترة من منظمات المراقبة الاستقصائيَّة، ثبت، وبالدليل القاطع، قيام حكومات عربيّة، من بينها السعودية والبحرين، بالاستفادة من برامج تابعة لشركة التجسس الإسرائيلية "NSO" للتجسّس على الناشطين، وخصوصاً المعارضين منهم. وقد حذّر الخبراء في مختبر "Citizen Lab" من بيع هذه التكنولوجيا للحكومات التي ستستخدمها بتهوّر، في انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ويقول الباحثون في أمن المعلومات في مختبر "Citizen Lab" إنَّ الثغرة الأمنية المكتشفة في هواتف "آيفون" وأجهزة "الماك" وساعات "آبل" هي من نوع "Zero Click" في عددٍ من التطبيقات المستخدمة، وأبرزها تطبيق "iMessage" الموجود بشكل افتراضي في كلّ أجهزة "Apple".

ويُعتبر هذا النوع من أخطر الثّغرات، لأنه يعمل بشكل صامت من دون الحاجة إلى أيّ رد فعل من الضّحية. وقد تمَّ استغلال هذه الثغرة لتثبيت برامج تجسسيّة، من بينها برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس"، الّذي سمح بالتحكّم الكامل في الهواتف، بما في ذلك تفعيل الميكروفون والكاميرا وسرقة بيانات المستخدمين وكلمات المرور وغيرها.

وعليه، أطلق "آبل" تحديثاً لعددٍ من الأنظمة والتّطبيقات شملت:

·        تحديث نظام التشغيل "iOS 14.8".

·        تحديث نظام التشغيل "iPadOS 14.8".

·        تحديث نظام التشغيل "watchOS 7.6.2".

·        تحديث نظام التشغيل "macOS Big Sur 11.6".

·        تحديث نظام التشغيل "macOS Catalina".

·        تحديث متصفح "سفاري" "Safari 14.1.2".

وأخيراً، على جميع مستخدمي منتجات "آبل" المذكورة أن يبادروا إلى التحديث الفوري للأنظمة والتطبيقات، منعاً لأيِّ استغلال للثغرات الحالية، إضافةً إلى ضرورة تحديث جميع التطبيقات والبرامج بشكل دائم والتخلّص من التطبيقات غير المستخدمة.