سد النهضة قد يمر على أنقاض انتفاضتين بين مصر والسودان

سبق أن نقلت صحيفة "الأخبار" الحكومية المصرية، عن رئيس وزراء مصر قوله بعد محادثات أجراها في أديس أبابا مع نظيره الإثيوبي، إن الجانبين اتفقا على الإسراع في المحادثات. وأضافت الوكالة إن الجانبين اتفقا على "بدء المباحثات الثنائية خلال الأسبوعين المقبلين بشأن التوافق على النقاط التي لم يتم الاتفاق عليها". وأوضحت الوكالة أن رئيس الوزراء الإثيوبي أكّد مجدّداً حرصه الشخصي على حقوق القاهرة في نهر النيل.

الملف حضر بقوّة في زيارة البشير إلى مصر الشهر الماضي، وحيث أن هناك محاولات لاستنساخ «الربيع العربي» في السودان
الملف حضر بقوّة في زيارة البشير إلى مصر الشهر الماضي، وحيث أن هناك محاولات لاستنساخ «الربيع العربي» في السودان

هي تطوّرات لما أطلقته إثيوبيا تحت إسم مشروع "سد النهضة" في 2011، والذي يتم تشييده بإقليم "بني شنقول- جمز"، على بُعد أكثر من 980كم عن العاصمة أديس أبابا، ووعدت بإنهائه في خمس سنوات، قبل أن تقرّ لاحقاً بتأخّر أعمال البناء في السد. وأعلنت الحكومة الإثيوبية، في أيار/ مايو الماضي إنجاز 66 في المئة من مراحل بناء السد. وقال نائب رئيس ولاية الجنوب ومدير مكتب العلاقات العامة، إلياس شاكير، إن "خروج معلومات مختلفة حول السد وعدم توفير المعلومات الصحيحة، أدّى إلى عدم ثقة الجمهور فضلاً عن عدم تقديم المُتعهّدين بالدعم المبالغ التي تعهّدوا بتقديمها".
دائماً ما تأتي محادثات بين مصر وإثيوبيا لتسوية "خلافات سد النهضة" وكانت مصر قد أعلنت أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أن محادثات ستجرى مع إثيوبيا في غضون أسبوعين لتسوية الخلافات المتبقية بشأن سد النهضة الإثيوبي الذي ترى القاهرة أنه يمثل تهديداً لمواردها المائية. وعقد البلدان والسودان سلسلة اجتماعات حول السد الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار من دون التوصّل إلى اتفاق رغم تحقيق بعض التقدّم. وتخشى مصر أن يقلّص المشروع من المياه التي تصل إليها من هضبة الحبشة عبر السودان، بينما تقول إثيوبيا، التي تريد أن تصبح أكبر مصدر للكهرباء في أفريقيا، إن المشروع لن يكون له هذا الأثر.
سبق أن نقلت صحيفة "الأخبار" الحكومية المصرية، عن رئيس وزراء مصر قوله بعد محادثات أجراها في أديس أبابا مع نظيره الإثيوبي، إن الجانبين اتفقا على الإسراع في المحادثات. وأضافت الوكالة إن الجانبين اتفقا على "بدء المباحثات الثنائية خلال الأسبوعين المقبلين بشأن التوافق على النقاط التي لم يتم الاتفاق عليها". وأوضحت الوكالة أن رئيس الوزراء الإثيوبي أكّد مجدّداً حرصه الشخصي على حقوق القاهرة في نهر النيل. وفي آب/ أغسطس أقرّ رئيس الأخير بأن اكتمال بناء السد سيتأخّر عدّة سنوات بعد أن كان من المتوقّع الانتهاء منه بحلول عام 2020.
سبق أن أوردت وكالة الأنباء الإثيوبية تصريحات رئيس الوزراء، ونقل عنه قوله إنه رصد تأخّراً في تنفيذ الجوانب الكهروميكانيكية لسد النهضة من جانب هيئة المعادن والهندسة المتعاقد معها. وأشار رئيس الوزراء إلى أن شركة ساليني الإيطالية تقوم بإتمام الجزء الخاص بها من المشروع في الوقت المحدّد، وهي الآن تطالب بمبالغ ضخمة بسبب التأخير من جانب هيئة المعادن والهندسة. وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي: "بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير كان قد تم تخطيطه للانتهاء في خمس سنوات ولكن لم نتمكّن من ذلك بسبب إدارة فاشلة للمشروع وخاصة بسبب تدخل شركة ميتيك (شركة تابعة لقوّة الدفاع الإثيوبية)".
هو الجديد ما أعلنه وزير الطاقة والمياه الإثيوبي 2019، أن بلاده ستبدأ إنتاج الطاقة من سد النهضة الكبير قبل نهاية 2020. وأن الإنتاج الأولي المُزمَع سيبلغ 750 ميغاوات باستخدام توربينين إثنين، مشيراً إلى أن الحكومة تتوقّع أن يدخل السد الخدمة بشكل كامل في نهاية سنة 2022. ومن المقرّر أن تبلغ القدرة الإنتاجية لسد النهضة ستة آلاف ميغاوات، وهو حجر الزاوية لمساعي إثيوبيا كي تصبح أكبر دولة مصدّرة للكهرباء في أفريقيا.
هنا تُعدّ تصريحات الوزير أول معلومات جديدة بشأن سير العمل في مشروع السد من مسؤول حكومي كبير منذ ألغى رئيس الوزراء أبي أحمد عقد شركة المعادن والهندسة "ميتيك"، التي يديرها الجيش، لتصنيع توربينات السد في آب/ أغسطس الماضي. ويأتي إعلان موعد التشغيل غداة توقيع شركة الكهرباء الإثيوبية اتفاقية مع شركة "جي.إي.هيدرو.فرانس" لتسريع بناء سد النهضة.
نعم تأجيل جديد لسد النهضة الإثيوبي.. ضربة تلو الأخرى و"الحلم يبتعد" وهذا ما يثير قلق مصر والسودان، وتتفق القاهرة والخرطوم مع إثيوبيا على تسريع محادثات سد النهضة وتنصّ الاتفاقية أن الشركة تقوم أيضاً بإنتاج وتفتيش وتركيب التوربينات بتكلفة قدرها 53.9 مليون يورو بالتعاون مع شركة تدعى "كوميليكس". وبالمثل، تجري مفاوضات لتوقيع اتفاقيات مع الشركات الصينية لبناء قنوات لتنقية المياه والتحكّم وتفريغ الفيضانات. وحسب الاتفاقية، تقوم الشركة المقاوِلة الصينية على تسريع العمل المدني، وبالفعل تؤدّي هذه الاتفاقية إلى توليد وحدتين في أقرب وقت، وفق ما قالت وكالة الأنباء الإثيوبية. وسط كل ذلك لا يزال الجمود يسيطر على محادثات (القاهرة والخرطوم وأديس أبابا) بشأن السد، الذي تخشى القاهرة والخرطوم أن يؤثّر على حصّتيهما من مياه النيل.
الملف حضر بقوّة في زيارة البشير إلى مصر الشهر الماضي، وحيث أن هناك محاولات لاستنساخ «الربيع العربي» في السودان.. هنا تبقى حقوق مصر في النيل محفوظة. فهي جهود كلّلت بعقد لجنة رئاسية (مصرية سودانية) في الخرطوم في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتي شهدت التوقيع على 12 اتفاقية، وساهمت في تقييم مسارات تنفيذ الاتفاقيات القائمة بين البلدين، ودعم آليات اللجان المُتخصّصة التي تشرف على أوجه التعاون بينهما في مختلف المجالات. وفي مقدّمها تعزيز التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الاقتصادية.
يبقى في النهاية أنها مباحثات للتطوّرات ذات الصلة بالمفاوضات بين (مصر والسودان وإثيوبيا) حول سد النهضة، حيث الاتفاق على أهمية مواصلة العمل على التوصّل في أقرب وقت إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد. فالبشير دائماً ما يؤكّد أن ما يدور حول سد النهضة وتشغيله أمر مهم لدول المصبّ مصر والسودان، وأن هناك تواصلاً مع إثيوبيا كما أن هناك تنسيقاً للمواقف بين مصر والسودان كي نطمئّن لعدم تأثّر حقوق مصر من مياه النيل بسد النهضة، تصريحات البشير في القاهرة مهمة، لكن "سد النهضة" قد يمر على أنقاض انتفاضتين بين مصر والسودان.

 

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً
نجاح عبدالله سليمان

كاتبة وإعلامية مصرية

إقرأ للكاتب

يوم أعلن بشارة الخوري ورياض الصلح الاستقلال.. فاعتقلتهم فرنسا

لقد كان سعى اللبنانيون إلى الاستقلال والحرية، وهي إحدى السمات البارزة التي تميّزوا بها خلال...

نهاية عبدالناصر بعد "أيلول الأسود" في رواية هيكل

وقائع ليلة الرحيل بالذات، رواها هيكل في كتابيه "عبد الناصر والعالم"، و"الطريق إلى رمضان"، وفيهما...

الدعم الإماراتي لـ"جمهورية الصومال الانفصالية"

هي جمهورية "أرض الصومال" التي سبق أن أعلنت انفصالها عن باقي أراضي الصومال عام 1991، لكن المجتمع...

القبطان الهندي "كومار" الذي رفض ملايين الدولارات

المحاولات الأميركية الفاشلة لرشوة قبطان الناقلة الإيرانية المحتجزة كشفت حجم انهيار أميركا...

50 عاماً على "ثورة الفاتِح".. ليبيا إلى أين؟

لا شك أن الجميع بحاجةٍ ماسةٍ إلى عقد جلسة حوار وطني حول التوزيع العادل للإيرادات النفطية في...

طهران وموسكو في المحيط الهندي 2020

نعم لم تؤكّد الإدارة العسكرية الروسية بعد وجود خطط لمناوراتٍ مشتركةٍ بين البحرية الروسية...