الواقع وتسلسل الأحداث يؤكّدان أنَّ المسعى الأميركي للكشف عن حال التقارب يأتي لتحقيق أهدف سياسيّة خلفها غايات

بعد السَّلام المنفرد... ماذا وراء جولات التطبيع؟

التطبيع الّذي يُراد منه الحدّ من التردّي الأمني الحاصل في منطقة الخليج، وتعزيز موقف الحكّام في وجه شعوب المنطقة، لن ينعكس على عمليّة تطوير الموقف الهجومي لمحور الممانعة.

المسعى الأوروبيّ عبر الدبلوماسيّة الفرنسيّة هو للقفز فوق السياج الأميركيّ وفرض سيطرة سياسيّة على لبنان

لبنان على خطّ صراع المحاور

إذا نظرنا إلى حساسيّة الوضع اللبنانيّ، وتحديداً الانهيار الاقتصاديّ، ندرك أنّ عدم تدخّل أطراف غربيّة لبلورة حلّ اقتصاديّ، سيؤدي حتماً إلى إخلاء الساحة اللبنانيّة أمام أطراف شرقيّة، ونقصد هنا الصين وإيران.

وحدها "المقاومة" قدّمت حلاً موضوعياً بعيداً من التسييس للوضع الاقتصادي المتردي في لبنان

لبنان بلد الأذكياء والأقوياء.. فهل يكون بلد الحكماء؟

وحدها "المقاومة" التي قدّمت حلاً موضوعياً بعيداً من التسييس، حيث طرح "سيّد المقاومة" وصفتين سحريّتين تحاكيان جوهر الأزمة، وتنفذان إلى حقيقة الموضوع الاقتصاديّ.

الولايات المتّحدة والصّين.. قراءة في عمق الأزمة ومستقبل الصّراع

الولايات المتّحدة والصّين.. قراءة في عمق الأزمة ومستقبل الصّراع

المتغيرات التي لاحقت السيناريو الأميركي وما زالت تلاحقه على كل الصعد، الثقافيّة والسياسيّة والأمنيّة والاقتصاديّة، باتت تنذر بوجود خطر حقيقيّ على ذلك "النظام الأميركي العالمي".

بيروت بعد الإنفجار الذي ضرب المرفأ (أ ف ب).

لبنان بعد إعادة افتتاح قصر الصنوبر

في وقتنا الحالي، ثمّة تغيّرات جوهريّة لا بد من الوقوف عند نتائجها مطولاً، والمقصود هنا تأثير الانفكاك في المسارات السياسية لدى الغرب في طبيعة التدخل في الشؤون اللبنانيّة.

امرأة إيرانيّة تسير أمام لوحة جداريّة مناهضة للولايات المتحدة على السفارة الأميركية السابقة في طهران (رويرتز)

الاعتداء على "ماهان" الإيرانيّة.. العمليّة في الزمان والمكان

أكَّدت الأيام القليلة الماضية قدرة القيادة الإيرانية على الردّ على كل الاعتداءات التي حملت رسائل مضمرة، إن كان على مستوى العمليات الأمنيّة أو الهجمات السيبرانيّة، ودائماً وفق قاعدة الردّ بالمثل.

"صفقة القرن".. بوابة الدخول في الزمن الأميركي الجديد

"صفقة القرن".. بوابة الدخول في الزمن الأميركي الجديد

في استراتيجيا الصراعات، يجب على الطرف المهاجم إبقاء المبادرة الاستراتيجية في يده، وعدم السماح للخصم بالخروج من موقفه الدفاعيّ، وهذا هو دافع صناعة الحروب وتوليد الأزمات واختراع الأدوات.

لفترة معيّنة من الزمن، ساعدت أدوات الصّراع، وخصوصاً الآلة العسكريّة، في دعم كيان العدوّ بالأسلحة المتفوّقة

كيان العدوّ.. الحاجة إلى الحرب واليد المغلولة

الرهان على إدخال المنطقة في أتون حرب كبرى لضرب المقاومة وتقعيد ميزان أمن جديد أصبح ضرباً من الوهم بعد انفكاك المسارات في الغرب وعدم صلاحية منظومة الأمن العالمية - بصيغتها الحاليّة - على تغطية حرب كهذه.

عملية أرامكو في الزمان والمكان

عملية أرامكو في الزمان والمكان

يكثُر استخدام مُصطلح "الزمان والمكان" لدى العسكريين كدلالةٍ أساسيةٍ على ارتباط العمليّة العسكريّة بالأهداف العملياتيّة في مسارح العمليات، وكذلك بالغايات التعبويّة في مسارح الحرب حيث ينشط القادة التعبويون لتطبيق العمليات بما يتناسب مع المطالب السياسية لقادة البلاد، وهذا مُختَصر لمفهوم إدارة الحرب بالمعنى العسكري الأكاديمي.

المزيد