دمشق وأنقرة.. إشكاليَّة المواجهة وآفاق التّعاون

دمشق وأنقرة.. إشكاليَّة المواجهة وآفاق التّعاون

رغم الدور التدميري الَّذي أداه إردوغان في سوريا، وعودة ثقافة الكراهية على مستوى واسع بين الشعبين، فهناك حقائق لا يمكن تجاوزها بين دمشق وأنقرة.

الفريق الروسي الاقتصادي زار دمشق برئاسة نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف (أ ف ب - أرشيف)

هل تلتصق موسكو بدمشق؟

تعاطت موسكو مع الأزمة السوريّة منذ البداية باعتبارها مركزاً للصراع الدولي والإقليمي الَّذي يستهدفها أيضاً، ومعها بكين وطهران.

اللجنة الدستورية السورية والصراع الدولي

اللجنة الدستورية السورية والصراع الدولي

تقاوم دمشق الضغوطات التي تمارس من الأصدقاء والأعداء وهي تعتبر أن أمامها مرحلتين صعبتين، الأولى ستمتد حتى موعد الانتخابات الأميركية، والأخرى ستمتد حتى موعد الانتخابات الرئاسية السورية.

هل تستثمر الصين مرفأ طرابلس كمركز للمبادلات التجارية في شرق البحر الأبيض المتوسط

أنقرة وبكين بين التهديد والاحتواء

ارتفعت أسهم الصين في لبنان بعد طرح شعار التوجه شرقاً، والذي يسمح بعودة طلبها لاستثمار مرفأ طرابلس كمركز للمبادلات التجارية في شرق البحر الأبيض المتوسط بعد أن رُفِض طلبها قبل عشر سنوات.

موسكو وأنقرة والزواج المستحيل

موسكو وأنقرة والزواج المستحيل

ستأتي اللحظة التي تكتشف بها موسكو أن الزواج والشراكة مع أنقرة غير قابلين للتحقيق، رغم فترة طلب الود الروسي المديد.

كانت النقطة الفاصلة في التحول الكبير ما حصل بعد حرب تموز/يوليو 2006، التي كانت تعبّر بمحتواها عن أولى مظاهر الانكفاء الأميركي

قرار الضمّ والانفجار الإقليميّ

كانت النقطة الفاصلة في التحول الكبير ما حصل بعد حرب تموز/يوليو 2006، التي كانت تعبّر بمحتواها عن أولى مظاهر الانكفاء الأميركي، بعد الفشل في ولادة شرق أوسط جديد.

لا خيار لبكين إلا أن تدافع عن نفسها في سوريا

حضرت طهران وموسكو.. فمتى ستأتي بكين؟

ولا خيار لبكين إلا أن تدافع عن نفسها في سوريا، من خلال الدعم الاقتصادي بالحد الأدنى، فهي بحاجة إليها كموقع جيوسياسي مهم جداً لها، وخصوصاً بعد تهديدات واشنطن لتل أبيب جراء الاتفاقيات الاستثماريّة مع بكين، ولا سيما مرفأ حيفا.

هل تنتصر دمشق على نفسها والحصار؟

هل تنتصر دمشق على نفسها والحصار؟

عدا عن موقف الحليفين الإيراني والروسي الواضحين باستمرار دعمهما لسوريا ومنع سقوطها فإن الأمر يتعلق بمدى تحمل السوريين شدة الحصار الذي عرفوه من قبل في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

دمشق ومعركة عضّ الأصابع

دمشق ومعركة عضّ الأصابع

تقف دمشق الآن وهي تحاول مع حلفائها استيعاب الهجوم الشامل عليها، وتدرك أن المدة الزمنية الفاصلة عن الانتخابات الرئاسية هي أصعب المعارك.

المزيد