جذور العنصرية العميقة في الفكر الغربي.. ترامب ما هو إلا واجهة

جذور العنصرية العميقة في الفكر الغربي.. ترامب ما هو إلا واجهة

لا يستطيع الغرب التخلص من العنصرية، لأنها لبنة من لبنات بنائه النفسي والاجتماعي والثقافي والحضاري، فلكي يكون، لا بد من أن يكون عنصرياً ومتحيزاً وإقصائياً، لا يعترف إلا بذاته وهويته وثقافته.

تصدّعات في جدار النظام السعودي

تصدّعات في جدار النظام السعودي

السنوات العِجاف تقترب بخطى حثيثة من قصور آل سعود، ليس فقط بسبب سياسة أسعار النفط أو مخلّفات أزمة كورونا، بل لأسبابٍ أخرى سنأتي على ذِكر البعض منها هنا.

تطويع من أجل التطبيع.. سيكولوجيا المهزومين

تطويع من أجل التطبيع.. سيكولوجيا المهزومين

تتآكل الإرادة الشعبية العربية على حائط اللامُبالاة بالأمور السياسية لأوطانها، وهي لامُبالاة اشتغل عليها الحاكِم العربي منذ عشرات السنين، وساهم سلوكه السلطوي في بناء نفسية عربية خاصة.

التفوّق الأميركي.. بدايات الإنهيار

التفوّق الأميركي.. بدايات الإنهيار

بكلمةٍ مُخْتًصرة، عرَّى هذا الوباء مكامن الضعف في النظام الصحي الأميركي، ومن ثم فتح الباب الخلفي واسعاً للمشاهدة والتفرّج على الوجه الحقيقي للنظام الأميركي.

من بين مسارح تجارب الصناعة الحربية، نذكر أفغانستان، والحرب الإيرانية العراقية، وحربي الخليج

شركات عابرة للدول تتحّكم بصحّتنا.. هل بتنا حقل تجارب؟

تكثر الافتراضات والإشاعات، وتختلط الأخبار الصحيحة بالمزيفة عند كل أزمة تشغل العالم. واليوم، هذا هو حال الأزمة العالمية الحالية التي لم يسبق لها مثيل، والتي تسبب بها فيروس كورونا. 

خنافيس اللحاء في شجرة آل سعود.. مقاربة نفسية

خنافس اللحاء في شجرة آل سعود.. مقاربة نفسية

خنافس اللحاء، التي تنخر الشجرة المَلَكية نشيطة من قلب الشجرة ومن خارجها، وهي لا تصيب أية شجرة إلا عندما تكون نابِتة في بيئةٍ غير صحيةٍ وتتغذَّى من تُربةٍ غير صالِحة.

لكي تتخلَّص الإمبريالية الأميركية من السعودية، قدَّمتها على طَبَقٍ من ذهب للصهاينة

الحاج نتنياهو والحاخام ابن سلمان

المؤسِف أنَّ آل سعود لم ينتبهوا ولا يريدون الانتباه إلى التكتيكات الصهيونية للاستيلاء عليهم، ولا يعيرون أيّ اهتمام للغة الرموز التي استعملها الصهاينة في الأيام والأسابيع والشهور الأخيرة.

يتهافت الإنسان العربي على الاستهلاك يومياً

الاستهلاك كمرضٍ للأمَّة

أصبح المرء يلمس نوعاً جديداً من الطّبقات الاجتماعيّة، مُغايراً تماماً لما كنّا نعهده. وفي قمّة هرمها، توجد الطبقة الاستهلاكية بامتياز، المؤلّفة من نساءٍ ورجالٍ لا يفوتهم أيّ جديد في السوق.

الولايات العربيّة الأميركيّة.. ليس من باب المزاح

الولايات العربيّة الأميركيّة.. ليس من باب المزاح

تجتمع كلّ المعاني في "الولايات العربية الأميركية". نحن لم نُبدعها هنا، بل قمنا فقط بإيصالها إلى مستوى الوعي، من خلال ملاحظة استعمالاتها الكثيفة في الأدبيات السياسية لدول الخليج.

المزيد