المعتقدات الصهيونية وحدها من بين كل المعتقدات الدينية وغير الدينية، تعتقد أن يهود ما قبل التاريخ هم سلالة إسرائيل.

التطبيع مع "إسرائيل" هو طبع أم تطبُّع؟

الحكّام والمسؤولون العرب الموصوفون بالتطبيع مع "إسرائيل"، يقيمون تحالفاً من موقع تبعية العبد للسيّد، لكن ما يقدّمونه من تبريرات يدلّ على طبائع بدائية غريزية.

ترامب بدأ عهده بابتزاز السعودية مقابل "الحماية"

السعودية تحت ضغط ترامب إلى أين؟

تخفيف الحماية الأميركية وابتزاز ترامب لسحب الأموال، هما في سياق توجه الإدارة الأميركية ضد الصين وروسيا. فما هو هذا المنحى في مرحلة أزمة الكساد بعد كورونا؟

 وقعت القطاعات الاقتصادية الأميركية في هاوية الانهيار

ما هي أسباب "الكساد العظيم" ودلالته بعد كورونا؟

التوقّعات الاقتصادية والجيوسياسية لما بعد كورونا، تُقارب أزمة "الكساد العظيم" التي مهّدت طريق "الكينزية" ثم الهيمنة الأميركية في العالم، لكن ما هي ظروف تلك المرحلة؟ وما هو منحى الأزمة الراهنة؟

ماذا وراء التحريض الطائفي على حكومة حسّان دياب؟

ماذا وراء التحريض الطائفي على حكومة حسّان دياب؟

المقاربة المتعثّرة التي تعتمدها حكومة حسّان دياب، تصطدم بمصالح القوى التي أدّت سياساتها إلى إفلاس الدولة وانهيارها، لكن هذه القوى تراهن على دعم أميركي للإطاحة بالحكومة والاستقرار الأمني.

ينتهز الاتحاد الأوروبي فرصة الجائحة لتحفيز الاقتصاد النيوليبرالي

الاتحاد الأوروبي.. إلى أين في أزمة النيوليبرالية؟

ما يظهر إلى العيان في دول الاتحاد الأوروبي ومجتمعاتها، أن المفوضية الأوروبية أطاحت بالرعاية الصحية والاجتماعية، نتيجة تبنّيها النموذج النيوليبرالي الأميركي. فما هي الأسباب؟ وماذا بعد؟

فريدمان هو أحد منظّري عولمة النموج الأميركي

من هو مؤسّس النيوليبرالية المتوحّشة ميلتون فريدمان؟

الجائحة التي تكشف التوحّش وهشاشة الدول الصناعية والمنظومة الدولية، تبشّر بالتفاؤل أن يكون ما بعد كورونا ليس ما كما قبله نحو معايير ومنظومة دولية أكثر إنسانية. لكن كيف تأسست منظومة التوحّش وقيَمها غير الأخلاقية التي قضت على دور الدولة الناظم للسياسات وحوّلت البيئة الكونية والأرض وما عليها من أحياء وجماد، إلى سلعة تجارية للبيع في السوق الدولية؟ فريدمان هو أحد مؤسّسي فكرها الذي لبّى مصالح الرأسمالية المالية الأميركية والنموذج الأميركي في عولمة الاقتصاد الافتراضي النيوليبرالي الوهمي، ارتكازاً إلى عولمة جيو ــ سياسية وعولمة ثقافة القيَم البربرية الشائعة باسم الحرّية الفردية من ضمن رزمة حريات السوق الدولية والرأسمال العابر للقارات والاستهلاك البذيء وفق حلم الديموقراطية الأميركية.

بسبب انتشار "كورونا" قد يعجز ترامب عن حماية ابن سلمان في تدمير اليمن

لماذا تطلب السعودية "استراحة المحارب" في اليمن؟

كورونا الذي يكبّل دونالد ترامب في أميركا واليمن، ويهدّد السعودية في الرياض، هو أحد أزمات المملكة التي تفرض عليها طلب الهدنة. أما الأسباب القاهرة، فهي تتصل باختلال الموازين لمصلحة صنعاء، كما تدل معركة الجوف، فضلاً عن انهيار حكومة هادي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ماذا يُعيق اتفاق النفط بين موسكو والرياض؟

السجال بين السعودية وروسيا بشأن أسباب الخلاف، قد يكون أحد الوقائع التي أدّت إلى تأجيل الاجتماع الطارىء من الاثنين إلى يوم آخر لم يتم تحديده. لكن الخلاف على حصص السوق الذي أدّى إلى إغراق أسواق النفط المُتخمَة بعد جائحة كورونا، ربما يشمل استراتيجيات متناقضة غير نفطية يصعب تجاوزها وفق حسابات حرب الأسعار وحدها.

لماذا تبدأ أوروبا زمن التحوّلات بخطوة "إنستكس" مع إيران؟

لماذا تبدأ أوروبا زمن التحوّلات بخطوة "إنستكس" مع إيران؟

إيران التي تتجاهل بيانات الدول الأوروبية بشأن إحياء آلية "إنستكس" النائمة، ربما تنتظر صدقية أكثر جدّية للتبادل التجاري المتفق عليه بين الطرفين. لكن الدول الأوروبية تحاول اختبار القبضة الأميركية من جهة، والإيحاء للشعوب الأوروبية الغاضبة من الهشاشة التي كشفها كورونا، من جهة أخرى، بأنها مؤهلة لمواكبة التحوّلات العالمية المرتقبَة.

المزيد