الأمن في منطقة جنوب القوقاز بعد حرب كاراباخ 2020 لن يكون كما قبله.

هل تشكّل حرب كاراباخ متغيّراً استراتيجياً ضد إيران؟

الأمن في منطقة جنوب القوقاز بعد حرب كاراباخ 2020 لن يكون كما قبله، ومن الطبيعي أن تقوم الدول المعنية في المنطقة بدراسة تأثير هذه المتغيرات الاستراتيجية في أمنها القومي.

ثورة عام 2018 المعروفة بـ"ثورة المخمل"

كيف أدّت "ثورة المخمل" إلى هزيمة أرمينيا؟

مارس باشينيان سياسةً داخليةً اعتمدت على إقصاء المعارضين وعيّن ناشطين من المجتمع المدني المعروفين بالعداء لروسيا، وثبّتهم في مراكز حساسة، ثمّ قام بعمليات تسريح جماعي للضباط الذين تمّ تدريبهم في موسكو.

يبدو أن الديمقراطيين تعلّموا من دروس انتخابات 2016 التي خسرت فيها هيلاري كلينتون بشكل لم يكن يتصوّره أحد

هل يلتزم بايدن بتطبيق "المانيفستو" اليساري؟

يحمل بايدن برنامج عملٍ ثوري بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية التي تعمل قوانينها لخدمة مصالح الشركات الكبرى وأرباب العمل، وتبتعد عن السياسات الاجتماعية، فهل سيطبّق بايدن فعلاً هذا البرنامج أم يبقى حبراً على ورق؟

انتخابات الرئاسة الأميركية: العولمة على مفترق طرق

انتخابات الرئاسة الأميركية: العولمة على مفترق طرق

يتطلع الغرب النيوليبرالي بقوة إلى هزيمة ترامب، لأن فيها ضربة قوية لليمين؛ فبانتهاء الظاهرة الترامبية، سيكون من الأصعب على اليمين في العالم الحفاظ على موقعه المتقدم.

موجة التطبيع السائدة ستجعل "إسرائيل" أكثر قبولاً على الصعيد الإقليمي

هل يؤدي التّطبيع إلى تغيّر خريطة الشّرق الأوسط؟

بعد الاتفاقيات التطبيعية، يعتقد الإسرائيليون أنهم لن يحتاجوا إلى تطبيق "عقيدة الأطراف"، بل سيحاولون عزل دول الطوق العربي بطوق أوسع، وسيحاولون اختراق القلب العربي للقضاء على القضية الفلسطينية. 

رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا ارديرن

2020: عام المرأة!

يبدو أن النساء في صدد قيادة التغيير وتحقيقه في العالم، وهو ما ستثبته تطورات العام 2020 والانتخابات الأميركية الحالية، فأين المرأة العربية من هذا التغيير؟

جردة ترامب الشرق أوسطية: أميركا أقلّ أمناً

جردة ترامب الشرق أوسطية: أميركا أقلّ أمناً

لا شكّ في أن الشرق الأوسط كان بشكل دائم معنياً بهوية قاطن البيت الأبيض، وذلك لاهتمام الولايات المتحدة بأمن "إسرائيل" وتدخلاتها التي لا تنتهي في الشؤون الشرق أوسطية.

أنصار الرئيس الأميركي يقودون سياراتهم خارج مركز والتر ريد الطبي بولاية ماريلاند (أ ف ب).

إصابة ترامب بكورونا: هل تخدم حملته الانتخابيّة؟

بغض النظر عما إذا كانت إصابة ترامب حقيقية أم مصطنعة، إلا أنها من الصعب أن تغيّر نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية بشكل دراماتيكي.

ناغورنو كاراباخ.. بين الاستراتيجيا والقانون الدّوليّ

ناغورنو كاراباخ.. بين الاستراتيجيا والقانون الدّوليّ

شكّلت قضيّة كاراباخ المثال الحيّ لقضيّة إشكاليّة تقوم على مبدأين من مبادئ القانون الدولي الآمرة، يناقض كلّ واحد منهما الآخر، وهما سيادة الدولة ووحدة أراضيها، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

المزيد