لا بد من البحث عن القاتل الاقتصادي الذي يعمل في لبنان

مفاوضات الناقورة حول ترسيم الحدود.. ما قبل وما بعد

أساليب مختلفة قد تستخدمها "إسرائيل"، يساعدها في ذلك الوسيط الأميركي المنحاز سلفاً؛ منها افتعال الأزمات ومحاولة تضمين المحادثات إجراءات وتصوّرات مستقبلية لم يتحدث عنها اتفاق الإطار، بالتزامن مع حملة اتهام حزب الله بالمسؤولية عن التعطيل.

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (4)

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (4)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. الشجاعة مطلوبة وضرورية على أن يرافقها العقل ويوجهها لتحقيق الهدف المحدد.

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (3)

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (3)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. في هذا الجزء إحاطة بسمات المقاومة الفلسطينية الراهنة وآفاقها المستقبلية.

فشلت كل المحاولات العربية والدولية عامة، والأميركية خاصة، في تدجين الشعب الفلسطيني وكسر إرادته

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (2)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. في هذا الجزء إحاطة بالظروف الفلسطينية والإقليمية والدولية التي رافقت الانتفاضة الثانية.

ظرو

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (1)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. في هذا الجزء إحاطة بالظروف الفلسطينية والإقليمية والدولية التي رافقت الانتفاضة الأولى.

أبعد من اتفاقيات التطبيع.. مشروع "الولايات المتحدة الإبراهيمية"

أبعد من اتفاقيات التطبيع.. مشروع "الولايات المتحدة الإبراهيمية"

دولة فدرالية موعودة أنتجتها مكاتب وزارة الخارجية الأميركية تشمل مجمل الدول العربية وتتعدى الحدود "من النيل إلى الفرات" وغايتها تحقيق الهيمنة الصهيونية من بوابة "الدبلوماسية الروحية"، وما يخفيه "اتفاق أبراهام" تكشفه دراسات يجري العمل عليها منذ سنوات.

يتّفق الاستراتيجيون شرقاً وغرباً على أنَّ من يسيطر على هذا البحر يسيطر على أحد أسس الاقتصاد العالمي

استراتيجية "إسرائيل" الإقليمية في البحر الأحمر

استراتيجية "إسرائيل" الإقليمية من خلال نشاطها في البحر الأحمر وتحالفاتها مع الأنظمة المحيطة به يكمّل استراتيجيتها البحرية شرقي المتوسط، ويتلاقى نشاطها هذا مع الاستراتيجية الأميركية الدولية ضد الصين والهند وإيران.

مع اكتشاف الغاز في البحر المتوسط ازدادت أهمية الدراسات البحرية في الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية

استراتيجيّة "إسرائيل" البحريّة شرقي البحر المتوسّط

منذ العام 1950، وضع بن غوريون نصب عينيه ضرورة سيطرة "إسرائيل" على البحرين المتوسط والأحمر وأشار إلى أنَّ اليهود لم يسيطروا يوماً على شواطئ هذين البحرين منذ "خروج موسى من مصر".

جوهر أزمة الحكم في "إسرائيل" والسيناريوهات المتوقعة

جوهر أزمة الحكم في "إسرائيل" والسيناريوهات المتوقعة

ما تزال الانشقاقات والتركيبات الجديدة للأحزاب الإسرائيلية، وكذلك الصراعات الداخلية، إحدى ميزات الخارطة السياسية في "إسرائيل"، ومؤشراً واضحاً على عدم استقرار الحكومات والحكم على حدّ سواء.

المزيد