سحب الدخان تتصاعد في قرية كفرشوبا جنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي لمزارع شبعا يوم 27 يوليو 2020 (أ.ف.ب)

ماذا بعد المعركة الدونكيشوتية الإسرائيلية في مزارع شبعا؟

إنَّ المكسب الحقيقيّ للمقاومة في هذه المعركة الدونكيشوتية هو تعزيز مصداقية المقاومة في أذهان الرأي العام الإسرائيلي بكلّ مستوياته، وهذا مكسب لا يمكن لـ"إسرائيل" أن تمحوه لسنين عديدة.

هل يستطيع الفلسطيني أن يستذكر شهداءه الذين ارتقوا في صراعه مع الحركة الصهيونية

دولة فلسطينية إسرائيلية على أرض فلسطين.. استراتيجيَّة أم تكتيك؟

ليست المرة الأولى التي تتناول فيها شخصية رسمية عربية حلّ الدولة الديموقراطية الواحدة، أي دولة فلسطينية إسرائيلية على أرض فلسطين الانتدابية؛ تساوي بين الفلسطيني والإسرائيلي.

ردّاً عينيّاً على ثيوفيلوس الثالث

ردّاً عينيّاً على ثيوفيلوس الثالث

هل ينصّ القانون المُقترَح على مصادرة أراضي الكنيسة كما يدّعي ثيوفيلوس أم أنه ينصّ على مصادرة الأراضي التي كانت تابعة للكنيسة وتم بيعها لشركات خاصة بيعاً مُطلقاً؟

بعد 50 عاماً من حزيران، هزيمة تتفاعل

بعد 50 عاماً من حزيران، هزيمة تتفاعل

لم تكن هذه الحرب ككل الحروب بالنسبة لإسرائيل وشعوب المنطقة عامة ويمكن أن نراها هزيمة أو حرباً مستمرّة منذ 50 عاماً، وذلك لما تركته من تداعيات مستمرة لغاية اليوم، وللمستقبل المنظور، على إسرائيل وعلى شعوب المنطقة بشكل عام، بل يمكن أن نلمس تداعياتها على العالم أيضاً. ونكتفي بهذا المقال أن نشير إلى بعض الجوانب الجوهرية من حرب الخامس من حزيران والمستمرة حتى يومنا هذا.

 جولة تاريخية بالفعل، ولكن ....

جولة تاريخية بالفعل، ولكن ....

اتّخذت الجولة الدولية التي يقوم بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذه الأيام، والتي بدأت في السعودية، مروراً بإسرائيل وستنتهي في الفاتيكان، تسمية خاصة في إسرائيل، "الزيارة الثلاثية". أي، زيارة المراكز الدينية الثلاثة، السعودية، إسرائيل والفاتيكان.

 لا عودة عن تطبيق حقّ العودة

لا عودة عن تطبيق حقّ العودة

كان القرار غريباً عجيباً، فوجئوا به، لكنهم ما لبثوا أن استجمعوا قواهم الذاتية بعد أن عادوا إلى المقولة التي رافقتهم منذ النكبة ومفادها، "ما بيحكّ جلدك إلا ظفرك"، وكما كان الاعتماد على الملوك والرؤساء والجيوش العربية الجرّارة لا يتعدّى أحلاماً تافهة، هكذا بدا لهم الاعتماد على م.ت.ف أيضاً. وعليه قامت مجموعة من الناشطين، في آذار 1995، بالإعلان عن قيام "لجنة الدفاع عن حقوق المُهجّرين"، وفي الاجتماع نفسه أعلن المجتمعون عن تمسّكهم بحقّ العودة ورفض كل البدائل من تبديل أو تعويض أو توطين.

أسرى الحرية والأفق المُتلبّد

أسرى الحرية والأفق المُتلبّد

مع بداية الأسبوع الثاني من إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام، في معتقلات المحتل الإسرائيلي، وهم يسيرون نحو الأفق المُتلبّد بالغيوم السوداء، متعطشين لبزوغ فجر جديد، أفادت البيانات الصادرة عن المكتب الإعلامي لإضراب الحرية والكرامة، ان الحالة الصحية للأسير القائد مروان البرغوثي قد تدهورت، وأنه رفض تلقّي العلاج الفوري من مصلحة السجون إمعاناً منه في التحدّي وتقديم نموذج القائد الذي يتحمّل المسؤولية، ويُبدي استعداده للتضحية بروحه لأجل رفاقه والهدف المنشود.

مؤتمر طهران ضمن استراتيجية إيرانية "أبعد من الانتفاضة"

مؤتمر طهران ضمن استراتيجية إيرانية "أبعد من الانتفاضة"

"مؤتمر دعم الانتفاضة الفلسطينية" في طهران في الحقيقة مؤتمر "أبعد من الانتفاضة"، إذ تثبت الدولة الإيرانية، بهذه الخطوة للشعوب العربية التي ما تزال ترى بإسرائيل عدواً رقم واحد، أن إيران هي الحليف الحقيقي لهذه الشعوب وليست عدواً لها كما يُراد لها أن تكون.

المناطق الآمنة مشروع إسرائيلي تركي قديم لتقسيم سوريا

المناطق الآمنة مشروع إسرائيلي تركي قديم لتقسيم سوريا

في هذا الوقت بالذات، يقرر نتانياهو أن يستقبل 100 طفل سوري يتيم، ويستعد لإعطائهم إقامة دائمة بعد أربع سنوات، وربما جنسية إسرائيلية بعد حين، أو ضم أحد الأقارب من الدرجة الأولى إلى كل منهم. هل حقا هو عمل إنساني؟ هل تنام "إنسانية" نتانياهو عندما ينظر إلى الطفل الفلسطيني اللاجئ؟ ويستفيق فجأة عندما يتذكر الطفل السوري؟ وهل تأتي هذه الخطوة للتغطية على جرائمه بحق الأطفال الفلسطينيين أم أنها تأتي في سياق آخر، هو السياق السوري الاستراتيجي؟

المزيد