وليد المعلم أو معالي المقاوم

وليد المعلم أو معالي المقاوم

وليد المعلم كان من هؤلاء الذين تمثّلوا روح سوريا وعروبتها وشرقيّتها وأصالتها وشرفها الباقي وأعطى في السياسة والدبلوماسية تعبيره المقاوم عن هذه الروح.

الجزائر: من يعرف معنى الرفات يعرف معنى الذاكرة وطعم الكرامة

الجزائر: من يعرف معنى الرفات يعرف معنى الذاكرة وطعم الكرامة

إنَّ الشّعوب الَّتي تمتلك ذاكرة مبنيَّة على أساس تمجيد الكرامة هي شعوب حيَّة تنسج سردياتها الكبرى في الزمن والوعي، وتعرف طريقها بيقظة نحو حقّها.

لم يعلن محمود درويش يوماً عن نفسه كإنسان كامل، ولو أتيح له ذلك لما اختار أن يكون كذلك

الذي كان دائماً: الشّاعر الأعلى من الشّعراء شنقاً

لأنَّ محمود درويش كان من فلسطين، وتمثَّلها شعراً ونثراً وخيالاً ووعياً، فقد صار في أعاليها المستدامة أيقونة في القول والنشيد والرؤية والموقف.

يشكل كورونا تهديد خطر على الحياة وما يتطلبه ذلك طبياً من إجراءات ومعالجات في والعالم

من الساحل السوري إلى روما.. فصل من فقه كورونا

تاريخ مجتمعات حوض البحر الأبيض المتوسط يشكّل حقلاً خصباً لدراسة أبعاد مهمة في سلوك الإمبراطوريات وثقافتها.

كوشنر وطوني بلير في فعاليات ورشة البحرين (أ ف ب)

صفقة فلسطينية تاريخية لإطاحة صفقة القرن وغيرها

بجانب  المشهد الإسرائيلي نجد، حركة وطنية فلسطينية، كانت لها إنجازات قلقة ومشكلات مُستديمة، تعيش  حال إخفاق في تحقيق أهداف معقولة لأسبابٍ موضوعية معقّدة ولأسبابٍ بنيوية ليست قليلة الشأن.

الجزائر: العالية العاتية

الجزائر: العالية العاتية...

الجزائر ليست موجودة حيث هي في الجغرافيا والمعنى فقط، إنها في صميم ووعي وخلد ووجدان وخيال الأصيلين في الأمّة برمّتها، وقوّة استرتيجية بذاتها وبتأثيراتها، وما يجري فيها مؤثر وله تداعياته العميقة، ينال خيرها وجمالها الكثيرون، ويؤذي أن يمّسها ضر أو سوء الكثيرين أيضاً.

القدس تربح "معركة" في سياق الحرب الطويلة

القدس تربح "معركة" في سياق الحرب الطويلة

هي القدس: فقه مُتكامل من السماء فالأرض فالتاريخ وبالعكس، فقه يحتاج لبصيرة متوقّدة لقراءته، القدس التي توفّر للجميع العودة والتوبة عن أخطائهم، وتوفّر للإسرائيليين حصراً وعيناً، أخر الفُرَص المُضيَّعة للتخلّص من ثقافة الاحتلال وأذاها في حياة الفلسطينيين، ومن مُترتّباتها ومن فسادها ومن مخاطرها في الحياة الراهنة والقادمة للإسرائيليين أنفسهم، كشرط للبحث العقلاني عن أقدراهم في إقليم وعالم يتحوّلان ويتغيّران.

المزيد