التّصنيع العسكريّ التركيّ.. متطلّبات الداخل ومنافسات الخارج

التّصنيع العسكريّ التركيّ.. متطلّبات الداخل ومنافسات الخارج

العوامل السياسية كانت دوماً من أهم محدّدات توجّهات التصنيع العسكري التركي في شقّه التصديري، إذ وجهّت أنقرة صادراتها نحو فئة محدودة من الدول التي ترتبط معها بعلاقات وثيقة.

آلية عسكرية روسية

السلاح الروسي في سوريا.. التجربة أهمّ من الابتكار

مثّلت الحرب في سوريا فرصة للجيش الروسي على مستوى القيادات العليا والميدانية لاختبار مدى القدرة المتوفرة على تحسين المستوى العملياتي والتنسيق المشترك بين الأسلحة والقيادات المشتركة.

قوات أمن الحدود الهندية وحراس باكستانيون على الحدود بين البلدين في واجا بداية عام 2020 (أ.ف.ب)

التعاون العسكري البحري بين الصين وباكستان يثير قلق الهند

لا يمكن قراءة إصرار الهند على تدعيم قدراتها البحرية وتوسيعها إلا باعتبارها موجهة ضد بكين، بالدرجة نفسها التي يتم توجيهها إلى باكستان، وربما بدرجة أكبر.

توتر العلاقات بينهما لم يتوقف إطلاقاً منذ إندلاع أزمة هذا الأقليم

الهند وباكستان والصين … الثالوث النووي في سباق للتسلّح (1)

أعاد التوتّر الحدودي الأخير بين كل من الهند والصين، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى، التذكير بالوضع الاستراتيجي الدقيق الذي تعيشه كلا الدولتين، وبجانبهما باكستان، حيث تتّسم علاقات نيودلهي بهما، بالتوتّر الدائم، على خلفيات تاريخية تعود للصراع حول إقليم ك

ما بين المغرب والجزائر.. توتّر عسكريّ مكتوم

ما بين المغرب والجزائر.. توتّر عسكريّ مكتوم

لم تكد نيران هذا التوتر تهدأ حتى تصاعدت مرة أخرى، عقب قرار أصدره رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في أيار/مايو الماضي، بتخصيص أرض في غابة بني علي في محافظة جرادة الحدودية مع الجزائر، لإقامة قاعدة للجيش المغربي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تداعيات كورونا على الصناعات العسكرية وخطط التسليح.. روسيا والصين

لم تتأثر، كما يبدو، خطط البحرية الروسية لاستلام قطع بحرية جديدة وتدشينها، فقد تسلمت أواخر أيار/مايو أول غواصة نووية من فئة "بوري – أيه"، والتي تمت تسميتها "كنياز فلاديمير". 

تداعيات كورونا على خطط التسليح والصناعات العسكرية في "إسرائيل" وأميركا

تداعيات كورونا على خطط التسليح والصناعات العسكرية في "إسرائيل" وأميركا

تداعيات جائِحة كورونا ألقت بثقلها على الخطة العسكرية العامة التي أعلنها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوهافي، في شباط/فبراير الماضي، والخاصة بالإستراتيجية العامة للجيش الإسرائيلي في مجال التسليح.

المضمار الأهم للتعاون المحتمل بين الجانبين سيكون في مجال الطائرات المسيرة

طهران على أعتاب رفع حظر السلاح... والصين تنتظر

في حال رفع العقوبات التسليحية عن طهران، ستتوفر لبكين فرصة كبيرة لإنعاش اقتصادها وتعزيز علاقاتها مع طهران، عبر توقيع صفقات أسلحة وذخائر ومنظومات دفاعية وهجومية.

ما بين باتريوت و(أس-400).. هل تجمع أنقرة النقيضين؟

ما بين باتريوت و(أس-400).. هل تجمع أنقرة النقيضين؟

ما هي أهم نقاط القوة والضعف، والتشابه والاختلاف بين المنظومتين، على ضوء التجارب الميدانية، والقيمة المضافة الناتجة من كل منهما في تشكيل الإستراتيجيات الدفاعية لكل من أنقرة وواشنطن؟

المزيد