حرب أم معركة بين الحروب

حرب أم معركة بين الحروب

سارت الأمور في السنوات السابقة، ولا سيما بعد اندلاع الحرب في سوريا على أنّ ساحة المعركة بين محور المقاومة وبين المحور الأميركي الإسرائيلي محصورة في الأراضي السورية، لما تتيحه بؤر التوتر من إمكانية العمل للفرق المتنازعة، من تظهير قدراتها، وتحقيق أهدافها، من دون التوسّع في مساحة البؤرة المشتعلة، لتمتد نيرانها إلى أمكنة أخرى، قد لا تستطيع الأطراف ضبطها والحؤول دون تحويلها إلى حرب طاحنة تكون ساحتها أراضيها هذه  وبلدانها..

المسكوت عنه في صفقة القرن

المسكوت عنه في صفقة القرن

قد تكون صفقة القرن هي البضاعة المزجاة التي يريد الرئيس ترامب  بيعها للإسرائيليين والفلسطينيين وعرب أميركا، وهو الخبير بفن الصفقات، وهو يعلم أنها صفقة خاسرة من ألفها إلى يائها، ولكنه يريد أن القول أنه فعل ما بوسعه، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته من الآن وصاعدًا.

لقد عبّرت التصريحات المتتالية من أعلى المستويات القيادية في واشنطن وطهران إلى سلوك المنحى التفاوضي الحواري

هل وضعت الحرب أوزارها قبل أن تبدأ؟

هذه الأجواء والإشارات حدت بالرئيس الأميركي إلى تقدّم المشهد والصورة، وإلى تنحية جون بولتون، ومايك بومبيو عن الصورة. وإنّ التصريح العلني من اليابان، دعوته الى التفاوض وإغداقه مشاعر التمني لإيران أن تكون دولة مزدهرة تحت ظل القيادة الحالية، ليس تفصيلًا، وإنما هو في جوهر رسائل التهدئة من الرئيس الأميركي في حضرة الوسيط المحتمل رئيس الوزراء اليابان "شيزو آبي".

يُدرِك السيّد نصرالله أنّ الحصار المفروض على المقاومة، والضغط الكبير على الاقتصاد اللبناني، يهدفان إلى إضعاف بيئة المقاومة وضعضتها

نصرالله 2019 وجه جديد، ووعد آخر

إنّ كلّ مَن يراقب الوضع في لبنان يُدرِك أنّ الواقع الإقتصادي وصل إلى المرحلة الأكثر خطورة، وذلك بعد أكثر من ثمانية وعشرين عاماً من تطبيق الرؤية الاقتصادية، والسياسات العشوائية المُتخلّفة التي أدّت إلى تحميل الشعب اللبناني أكثر من مئة مليار دولار، مع خدمة دَين سنوية مُتراكمة تصل إلى أكثر من خمسة مليارات دولار يستفيد منها المودعون الكبار والمُفسدون والمصارف والكارتيل المالي في مقدّمهم، وذلك من دون أيّ إنجاز خدماتي واضح، حتى الكهرباء والنفايات لم يجدوا لها حلولاً.

هل ستكون قضية الخاشقجي بداية النهاية لإبن سلمان؟

بعد اختفاء الخاشقجي ما مصير بن سلمان؟

شكّلت قضية اختفاء الصحافي جمال الخاشقجي حدثاً مدوّياً على صعيد العالم، وتحوّلت بين ليلة وضُحاها إلى قضية رأي عام، مع العِلم أنّ هناك آلاف المُعتقلين في السجون السعودية . فلماذا حُمّلتْ قضية اختفاء الحاشقجي هذا الحجم؟.

المزيد