تونس.. كلمة الشعب وطريق الرئاسة

تونس.. كلمة الشعب وطريق الرئاسة

يبقى في النهاية أن مُلخَّص الحال عرضته صحيفة "لوكوتيديان" التونسية اليومية الناطقة بالفرنسية تقول إن الشعب التونسي قال كلمته، واعتبرت أن الناخبين صوّتوا للمُرشَّحَين اللذين نفّذا حملةً انتخابية ضد النُخَب السياسية. وكتبت الصحيفة "لقد فضلوا القفز في المجهول بدلاً من مد اليد مرة أخرى لمَن خانوا تطلّعاتهم".

تعتبر "إسرائيل" أمن الحدود مع مصر مصلحة إستراتيجية / أ.ف.ب

"كامب ديفيد" في عقدها الخامس.. ماذا عن مصر الآسيوية والإفريقية؟

تبقى سيناء في عقد كامب ديفيد الخامس، معزولة يرتع فيها إرهاب لا يُعرَف مصدره.. وقد باتت أشبه ببيتٍ يسكنه الجان، يعبث فيه متى شاء وكيفما شاء.. فإلى متى تبقى "كامب ديفيد" تعزل مصر الآسيوية عن مصر الإفريقية؟.

العالِم المصري أبو بكر عبدالمنعم رمضان

علماء مصر والموساد.. بين "نوبل" و"مستودع الأموات"

يبدو أن العلماء في مصر نوعان: عالِم يحصل على جائزة نوبل، وآخر يكون مصيره المشرحة و«مستودع الأموات». فقد وصل البرادعي ذات يوم إلى قمّة الهرم الوظيفى، كمديرٍ لهيئة الطاقة الذرية، ثم وضع تقريراً عن العراق، حصل بعدها على جائزة نوبل. أما العالِم رمضان فلم نسمع عنه إعلامياً. وضع تقريراً عن إسرائيل وانتهى به الحال إلى المشرحة!.

صورة من الحرب على اليمن

نهاية محتومة.. لا بد من عدن وإن طال السفر

في حب صنعاء كتب الدكتور عبد العزيز المقالح قائلاً: "لابد من صنعاء وإن طال السفر.. صنعاء إن أغفت على أحزانها حيناً وطال بها التبلّد والخدر.. سيزول في وجه الظلام صباحها حتماً ويغسل جدبها يوماً مطر". ومرَّت الأيام وأضحت الكلمات تُقال في "كبريا عدن"، التي قال عنها ياقوت الحموي: "مدينة مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن.. مرفأ مراكب الهند والتجّار يجتمعون إليه لأجل ذلك فإنها بلدة تجارة". وقال إبن خلدون:"عدن هذه من أمنع مدائِن اليمن".

مواطنون لبنانيون يشاهدون القصف الاسرائيلي على مارون الراس بعد عملية أفيفيم الأحد الماضي

لبنان الكرامة والشعب العنيد

بذلك يصحّ على لبنان وعلى شعبه ومقاومته وجيشه ما كتب فيه الأخوان الرحباني بأنه "لبنان الكرامة والشعب العنيد".

نيويورك تايمز عن مصدرٍ استخباري: إسرائيل شنّت هجمات على مخازن أسلحة عراقية لجماعات مدعومة من إيران

لَا تَقْرَبُوا العِراق

عادةً ما يُلفَظ إسم دولة العراق بكَسِر العين (عِراق) وفي الأجنبيّة (IRAQ) وبالكرديّة (عيراق)، إلّا أنّ الشاعر محمّد مهدي الجواهري إختار أن يشكّل إسم العراق بطريقةٍ أخرى، أعطى فيها للدولة العراقيّة بعداً وطنيّاً بحتاً. فاستبدل حركة الكسرة الموجودة على العين بحركة الضمّة لتصبح (عـُراق). وفي إحدى المُقابلات، سألت مُقدّمة البرنامج الجواهري: "من أي بلد أنت؟" فأجابها: "أنا من العـُراق". ضحكت المُقدّمة قائلةً: "لكن كلمة العراق لا تُلفظ بالضم بل بالكَسْر". حينها قال الجواهري: "يعزّ عليّ أن أكسر عين العراق لأنّ عين العراق لا تُكسَر أبداً".

خمسون حريقاً للأقصى.. نارٌ مُشتعِلة وتطبيعٌ مُستمر

خمسون حريقاً للأقصى.. نارٌ مُشتعِلة وتطبيعٌ مُستمر

نعم هي الذكرى الخمسون لحريق المسجد الأقصى والذي شبَّ في الجناح الشرقي للجامِع القبْلي الموجود في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى، ذلك مع بداية حريق ضخم في 21 آب/ أغسطس 1969، عندما التهمت النيران كامل مُحتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدَّد الحريق قبّة الجامع الأثرية المصنوعة من الفضَّة الخالِصة اللامِعة.

كبرياء عدن

كبرياء عدن

وسط تساؤلات هل يعلن الانفصاليون استقلال جنوب اليمن؟ إلى جانب حال السعادة بالهدوء المُستعاد حديثاً في المدينة الساحلية، كان هناك سؤال عالِق بالنسبة إلى السكان مَن يحكم جنوب اليمن الآن؟

رحل "حسين سالم" مُهندس اتفاقيات الغاز مع إسرائيل

رحل "حسين سالم" مهندس اتفاقيات الغاز مع إسرائيل

إنه حسين سالم رجل الأعمال المصري المعروف، والمُقرَّب من حسني مبارك، والذي يُعرَف بأنه "مُهندس اتفاق الغاز" بين مصر وإسرائيل، والذي أثار جدلاً كبيراً في مصر وخارجها، كما أنه يُعدّ من رجال الأعمال الذين "تصالحوا مع الدولة المصرية" في قضايا الفساد.

المزيد