الجزائر.. منظور الحراك "مدنية ليست عسكرية" ومخاطر تمكين الأوليغارشية

الجزائر.. منظور الحراك "مدنية ليست عسكرية" ومخاطر تمكين الأوليغارشية

ولكي يكتمل المشهد، يجب أن تُساق الجزائر إلى مقصلة المؤسسات المالية الليبرالية. وفي هذا الصدد، يُذكر أنَّ علاقة الجزائر بهذه المؤسَّسات بدأت بخطاب النيات في آذار/مارس 1989.

أيّ مستقبل للاتحاد المغاربيّ في ظلّ تراجع الغواية الليبراليّة المعولمة؟

أيّ مستقبل للاتحاد المغاربيّ في ظلّ تراجع الغواية الليبراليّة المعولمة؟

إلى أي مدى يمكن اعتبار وجود الاتحاد المغاربي تكريساً لنهج المنظومة الليبرالية ورؤيتها؟ وهل سيؤثر النقاش حول أهمية التكاملات الإقليمية في المنظومة الليبرالية في جدوى إمكانية إعادة تفعيل الاتحاد؟

سؤال الهُويات المتغيّرة.. قراءة في المشهد الجزائري

سؤال الهُويات المتغيّرة.. قراءة في المشهد الجزائري

حريّ بأن يجري العمل في اتجاه التأسيس لهوية جزائرية قائمة على بعد الجغرافيا فقط، بمعنى جزائر تضمّ أبناءها المتنوّعين المختلفين وتحميهم.

الصين استغلَّت هذا الغياب، فقدمت مساعدات للحكومة الإيطالية، من خبراء ومعدات طبيّة وأدوية

قراءة في خارطة انتشار كورونا.. قطب مخفيّة

يمكن تصنيف النقاشات المتعلقة بأسباب انتشار الوباء ضمن اتجاهين رئيسيين؛ الاتجاه الأول هو التقارير الغربية أو الموالية لها، والتي ترى في الحيوانات مصدراً للفيروس. أما الاتجاه الثاني، فيمثله من يرى أن ما يجري هو مظهر من مظاهر الحروب البيولوجية.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

الجزائر ما بعد رئاسيّات 2019 .. أيّ موارد لأيّ سياسة خارجية؟

شكَّل محور السياسة الخارجية في خطاب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة تنصيبه، ما يمكن اعتباره خارطة طريق  الدولة الجزائرية في المرحلة المقبلة. ولقد جاء مضمونه في عمومه عاكساً لعقيدة الجزائر التقليدية في الشؤون الخارجية. 

كانت مواقف المغرب في عمومها رجع صدى لسياسات السعودية المرتبطة استراتجياً بالولايات المتحدة الأميركية

حزب الله والحلف السعودي المقدّس

يمكن القول أن اتهام حزب الله وعبره إيران بمساندة جبهة البوليساريو كان يستهدف شيطنة مبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي لدى الأميركيين، وفي نفس الوقت إرضاء حليفتها السعودية من خلال قطْع العلاقات مع إيران.

المزيد