باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز / أ.ف.ب

البحرية الإيرانية والذراع القوية في الخليج

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

من زيارة قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني الأميرال حسين خانزادي إلى روسيا (وكالة فارس)

ما وراء الاتفاق البحري الإيراني الروسي

ربما يكون الاتفاق البحري الإيراني الروسي غرضه دعم عسكري روسي لإيران وتعاون عسكري بينهما في الخليج وحرب بارِدة بين الولايات المتحدة وإيران.

 مائة وسبعون عاماً على رحيل باشا مصر محمّد علي

مائة وسبعون عاماً على رحيل باشا مصر محمّد علي

عاش الجبرتي انتقال مصر من العصور الوسطى إلى العصر الحديث وهي فترة اتّسمت بالاضطراب الشديد وشملت أواخر العصر العثماني الأول والحملة الفرنسية ونحو عشرين عاماً من فترة حُكم محمّد علي باشا.

ثورة يوليو في ذِكراها

ثورة يوليو في ذِكراها

حقَّقت الثورة الاجتماعية قَدْراً من العدالة الاجتماعية من خلال قوانين الإصلاح الزراعي التي يعتبرها البعض العصر الذهبي للفلاح المصري، كذلك مجانيّة التعليم وجعله مُتاحاً للجميع. كما أحدثت نهضة صناعية (مصانع الحديد والصلب في حلوان) وغيرها.

السياسة وهروب الأميرة

السياسة وهروب الأميرة

مما لا شك فيه أن الأميرة المُثقفة صاحبة المقام الرفيع هي صندوق أسود لخبايا السياسة الإماراتية، وفي حال طلاقها ممكن أن تكشف عن العديد من الأسرار السياسية

إيران لا تُفاوِض ولن تُهزَم

إيران لا تُفاوِض ولن تُهزَم

في ظل ما تقوم به أميركا من محاصرة إيران عسكرياً واقتصادياً لتتخلى عن سياساتها الطموحة النووية وقدرتها الصاروخية ولتتخلّى عن دعم حماس ودعم حزب الله اللبناني اتجهت الولايات المتحدة إلى إقامة القواعد العسكرية التي  تحيط بإيران، هل من الممكن أن تقضي  الولايات المتحدة - بما تمتلك من أسلحة نووية وغير نووية - على إيران؟ وهل ستوجّه الولايات المتحدة ضربة عسكرية لإيران؟

صورة لإحدى ناقلتي النفط اللتان تعرضتا لهجوم في بحر عمان الخميس 13 يونيو / أ.ف.ب

المصالح الأميركية وراء التصعيد في اليمن والخليج

السياسة الأميركية في المنطقة قائمة على رعاية مصالحها ولتحقيق ذلك يجب استجلاب المزيد من الطائفية والحروب، مما يضمن لها النفوذ والسيطرة على أغنى بقاع العالم حيث منطقة النفط وكذلك الموقع الاستراتيجي مهم حيث ملتقى التجارة الدولية وأكبر مستهلك للمنتجات الصناعية.

بعد احتجاجات استمرت نحو أربعة أشهر يستجيب الجيش السوداني لمطالب المحتجّين

الدعم الدولي للمجلس العسكري السوداني

بعد زيارة عبد الفتاح البرهان لمصر والسعودية والإمارات، نسمع ونرى فضّ الاعتصام في القيادة العامة في صباح الإثنين الماضي بعد أخذ الضوء الأخضر الإقليمي والدولي بذلك، حتى لو بدت إدانات لما حدث فهي من باب حفظ ماء الوجه.

الإمارات في اليمن وحرب المرافىء في القرن الأفريقي

الإمارات في اليمن وحرب المرافىء في القرن الأفريقي

لعبت حرب اليمن دوراً في زيادة التنافس والتحالفات على منطقة القرن الأفريقي فعندما تعهّدت السعودية بتقديم 50 مليون دولار مساعدة للصومال فور قطع علاقاتها مع إيران، قامت السعودية ببناء قاعدة عسكرية في جيبوتي هناك، لمنع الإمدادات العسكرية الإيرانية لليمن. أما الإمارات فوقّعت مع حكومة جمهورية أرض الصومال اتفاقية من أجل التعاون الأمني بينهما لإقامة قاعدة عسكرية في بربرة مع تمركز القوات الإماراتية في أرض الصومال. هل يقود هذا التنافس وفرض النفوذ في منطقة القرن الأفريقي إلى حرب إقليمية؟.

المزيد