منفذ هجوم نيوزيلاندا

أمن الدولة بين حقوق الإنسان وفلسفة عقوبة الإعدام

بعد هجوم "كرايست تشيرش" الإرهابي في نيوزيلندا، عاد الحديث عن جدليّة عقوبة الإعدام من منظور فلسفي إنساني من جهة  ومنظور قانوني أمني من جهة أخرى. في هذا المقال سأقوم بنقاش "عقوبة الإعدام" التي تُمثّل المادة الأخطر في لوائح قوانين العقوبات وأكثرها جدلاً بين الحقوقيين والناشطين ومنظّمات المجتمع المدني.

تصاعُد النقمة الشعبية في الأردن

تصاعُد النقمة الشعبية في الأردن

أتت إملاءات البنك الدولي الضريبية التي أسقطت رئيس الوزراء "هاني المُلقي"، و ترافقت مع ظهور صفقة القرن على الساحة السياسية بزخم الذي بدوره خلق بيئة ضاغطة مناسبة لفرض إملاءات وشروط على قصر الحُكم. فصفقة كهذه لن تنجح من دون الأردن، وتخليّ الهاشميون عن المقدّسات هو إنتحار سياسي.

أبعاد القمّة العربية الأوروبية

أبعاد القمّة العربية الأوروبية

‎خمسون دولة عربية وأوروبية في شرم الشيخ تحت شعار "في إستقرارنا نستثمر" لتتباحث في عددِ من القضايا الإستراتيجية التي تؤثر على الإستقرار الإقليمي والعالمي. بعيداً عن الأجندات المُعلنة للإستهلاك الإعلامي المتمثلة بقضايا مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة وأزمات العالم العربي. ما هي الأبعاد الحقيقية لهذا الإجتماع الفريد بتوقيته وشكله؟ وهل هناك إرتباط بين جولة وليّ العهد السعودي التي أتت قُبيل هذا الإجتماع بهذه القمّة؟

يظهر في الصورة اللواء قاسم سليماني وقيادات الحرس الثوري الإيراني

كيف سترد إيران على الهجمات الإرهابية

لذلك الرد الأهم والأدق إستراتيجياً قد تمّ بالفعل، على لسان نائب قائد حرس الثورة الإسلامية في إيران العميد حسين سلامي ، الذي قال "إن المواجهة الحقيقية لإيران هي مع الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي".

المزيد