"شامخ الهامة".. سيرة محسن حججي

يتناول الكتاب مختلف جوانب حياة محسن حججي بشهادة أقربائه وأصدقائه وزملائه في الدراسة ورفاق السلاح.

"شامخ الهامة".. سيرة محسن حججي

كتاب "شامخ الهامة" هو من تأليف الكاتب الإيراني محمد علي جعفري ونشرته مؤسسة الشهيد كاظمي الإيرانية، المؤسسة نفسها التي كان الشهيد محسن حججي يعمل فيها قبل انتمائه إلى حرس الثورة الإسلامية في إيران.

يتناول الكتاب، الذي ترجمه إلى العربية ياسر الخيرو، مختلف جوانب حياة محسن حججي بشهادة أقربائه (من والديه وأخواته حتى زوجته وحماته وخال زوجته)، الأصدقاء، الزملاء في الدراسة، رفاق السلاح.

والشهيد محسن حججي هو ضابط في الجيش الإيراني شغل منصب مستشار الحرس الثوري الإيراني للقوات الموالية للحكومة السورية خلال الحرب ضد التكفيريين. وُلد في 12 تموز/يوليو 1991 وقُتل في 9 آب/أغسطس 2017 بعدما اعتقل من قبل عناصِر من تنظيم "داعش" بالقرب من معبر الوليد الحدودي في شرق سوريا ثمّ تمّ قطع رأسه بعد يومين. ونشر تنظيم "داعش" فيديو يُظهر رأس محسن وخلّف مقتله ردود فعل واسعة في صفوف الشعب الإيراني.

ويسلّط الكتاب الضوء على جوانب خفية من حياة الشهيد حججي مثل تحوّله الفكري من "فتى طيب" إلى الانتماء إلى حرس الثورة الإسلامية، وكذلك تغير مظهره ومعتقداته وحتى نظرته إلى "الحرس".

يقوم أسلوب محمد علي جعفري على كتابة الشهادات كل على حدة، وكل شهادة تتضمن قصة حياة محسن حججي من تعرف الراوي عليه حتى استشهاده، فنرى المراحل المختلفة من حياة محسن حججي في كل شهادة وبآراء مختلفة.

طلب الشهادة والإصرار على الالتحاق بصفوف المقاتلين في سوريا هو ما اتفقت عليه جميع الشهادات رغم اختلافها في الكثير من التفاصيل.