"فأر" محمد صلاح و"طائرة" عبد الوهاب.. إليكم "فوبيا" مشاهير العرب

اشتهر محمد عبد الوهاب بخوفه من ركوب الطائرة، أما محمد صلاح فلديه "فوبيا" من الفئران. إليكم بعض أنواع الفوبيا التي يعاني منها مشاهير عرب.

  • محمد عبد الوهاب
    محمد عبد الوهاب

تُعْرَف الـ "فوبيا" على أنها خوفٌ غير عقلاني في شدَّته أو ماهيَّته، وهو يُصيبُ الكثير من الناس. وقد عانى بعض المشاهير من أنواع "فوبيا" أو رُهاب مُختلفة. 

لعلَّ أشهرهم ذاك الذي أصاب الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي عُرِفَ عنه خوفه الشديد من السفر بالطائرة، حتى أنه في أثناء لقاءٍ تلفزيوني مع برنامج "نجوم على الأرض"، أكَّد أن مُجرَّد رؤيته لطائرةٍ يُصيبه بالرُعب، وقال أن لا سبب يُجْبِر الإنسان على ركوبها، والتي قد تُرسله إلى الموت في ثوان.

وإذا كان رهاب عبد الوهاب اقتصر على الخوف من الطائرة، فإنه وصل مع بعض المشاهير العرب إلى حد إصابتهم بـ"فوبيا" تجاه الفاكهة والحشرات والطعام والمصاعد الكهربائية وغيرها، مُسبِّباً لهم الكثير من المُشكلات، كما أضاع عليهم بعض الفُرَص. في هذا التقرير نعرض لكم بعض الفنانين ولاعبي كرة القدم العرب الذين عانوا من الـ"فوبيا".

 حسين المنصور: أختم القرآن في رحلات السفر

  • المُمثِّل الكويتي حسين المنصور
    المُمثِّل الكويتي حسين المنصور

على خُطى عبد الوهاب، يُعاني المُمثِّل الكويتي حسين المنصور من "فوبيا" ركوب الطائرة، إلا أنه يجد في قراءة القرآن عِلاجاً له. وأثناء حواره مع جريدة "الراي" صرَّح منصور ردَّاً على سؤالٍ بشأن الشروط التي يضعها عند الموافقة على أيّ عملٍ درامي جديد، مؤكِّداً أن هناك عوامِل مُحيطة بالعمل قد تجعله يتردَّد في الموافقة عليه.

ويحكي المنصور على سبيل المِثال أنه عندما عَلِمَ أن مسلسله «وصايف» سيتمّ تصويره في دولٍ عربيةٍ وأوروبيةٍ عدَّة، كان شرطه الوحيد ألا يركب الطائرة كثيراً، وذلك لخوفه من تواجده بداخلها لساعاتٍ طويلة، حتى أنه في كثيرٍ من الأحيان يختم القرآن في رحلات السفر.

محمد ممدوح: لا أتواجد في مكانٍ فيه «مانجا»

  • محمد ممدوح
    محمد ممدوح

يمتاز الفنان المصري محمَّد ممدوح بجسدٍ ضخمٍ جعله يؤدِّي أدوار الأكشن بجدارةٍ ولعلَّ أشهر أدواره في فيلم "إبراهيم الأبيض"، كما أهَّله ذلك للعب دور رجل الشرطة في الكثير من الأعمال، ولكن ما يغيب عن البعض أن هذا الفنان مفتول العضلات يرتَعِب إذا ما رأى فاكهة المانجا!

وفي لقاءٍ له مع الفنَّانة إسعاد يونس ضمن برنامج "صاحِبة السعادة"، كشف الفنان المُلقَّب بــ "تايسون"، أنه يُعاني من "فوبيا المانجا"، كما أنه لا يستطيع أن يتواجد مع هذه الفاكهة في مكانٍ واحد، ولما سألته يونس إنْ كان قد حاول مواجهة خوفه منها من قبل، أكَّد أنه حاول كثيراً وكان يفشل وينهار في كل مرَّة!

نيكول سابا تخاف من المصعد: "أصعد 15 طابقاً على رجلي"

  • نيكول سابا
    نيكول سابا

حين حلَّت ضيفة على برنامج "ثلاثي ضوضاء الحياة"، كشفت النجمة اللبنانية نيكول سابا عدداً من الأمور التي تمثِّل فوبيا بالنسبة إليها، من بينها الطائرة والأماكن المُغْلَقة.

لكن ما أكَّدت عليه الفنانة التي بدأت حياتها عارِضة أزياء قبل أن تتَّجه إلى الغناء والسينما، أن ركوب المصعد يمثِّل الفوبيا الأكبر بالنسبة إليها، واختتمت قائِلة: "أوقات كتير أطلع 15 طابقاً على رجلي؛ بسبب خوفي من ركوب الأسانسير".


سيرين عبد النور "تختنق" أثناء تناولها الطعام

  • سيرين عبد النور
    سيرين عبد النور

لكن الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور تُعاني من "فوبيا" مُختلفة تماماً، حيث صرَّحت في لقاءٍ لها أنها تواجه اختناقاً أثناء تناولها الطعام، ما قد يُسبِّب لها اختناقاً. 

وأضافت الفنانة التي عرفها الجمهور بعد إصدارها البومها الغنائي "ليلة من الليالي" ليتعرَّف عليها الجمهور العربي بعد ذلك كمُمثِّلةٍ شاركت في العديد من الأفلام السينمائية، قائلة: "صارت معي مؤخّراً أني عندما آكل شيئاً أختنق وما أقدر أتنفّس، وعلى آخر تكّة صرت آخد نَفَس".


ورد الخال: أخاف من الزواحِف والسبب حادث في طفولتي

  • ورد الخال
    ورد الخال

وكذلك الأمر مع المُمثِّلة اللبنانية ورد الخال التي تخاف من الزواحف، مؤكدة في حوار مع جريدة "الراي" الكويتية أنها تعاني "من خوفٍ شديدٍ من الدود والأفاعي  و«السقّايات» وكل أنواع الزواحِف، التي وبمُجرَّد رؤيتها أشعر بالاشمئزاز وتنتابني حال من الهَلَع الشديد".

أما عن توقيت اكتشافها لتلك الفوبيا، فأكَّدت إبنة الشاعر يوسف الخال، أنه كان منذ طفولتها، قائلة: "حدث ذلك في أحد الأيام حين أمسكتُ "سقّاية" (سحلية) عن طريق الخطأ فاقشعرّ بدني وبقيت أصرخ نحو ساعتين بطريقةٍ "هستيرية" وشعرت حينها بالقَرَف لمُلامَستي لها".

قصة الفأر الذي أرعب محمد صلاح

  • محمد صلاح
    محمد صلاح

المصري محمَّد صلاح، لاعِب فريق ليفربول الإنكليزي، يُعاني من فوبيا هو الآخر، والتي كشف عنها اللاعِب المصري محمَّد زيكا، لاعب نادي المقاولون العرب، مُشيراً إلى أن "مو" يُعاني من فوبيا "الفئران".

وروى زيكا واقعة جرت في غينيا حيث كانا يلعبان لمُنتخب الشباب، وقد تشاركا نفس الغرفة، حينها شاهد "صلاح" فأراً، ليجد زيكا صديقه وقد أرتعب فجأة وصعد أعلى سريره وهو يصرخ رافضاً النزول حتى يخرج الفأر من غرفتهما.

وأضاف لاعب المقاولون: "حاولت تهدئته وبالفعل نجحت في ذلك سريعاً، ثم وضعنا خطّة التخلّص من الفأر وهي مُطاردته حتى دخل حمَّام الغرفة ثم قمنا بوضع قطعة قماش أسفل الباب حتى لا يخرج".


"فوبيا" الطيران تمنع علاء الدين بابكر من الاحتراف خارج السودان

  • لاعب كرة القدم السوداني علاء الدين بابكر 

كانت "فوبيا" الطائرات سبب إحباط انتقال لاعب كرة القدم السوداني علاء الدين بابكر لعددٍ من الأندية خارج السودان،  فرغم تميَّزه بالبُنية الجسمانية الجيِّدة، والمهارات العالية؛ إلا أنه تعرَّض للكثير من المشكلات لتخلّفه عن مُرافقة الهلال في مُبارياته الخارجية، رغم الحاجة الماسَّة له. 

فكثيراً ما صرَّح أنه مُسافرٌ لا محالة، وعندما تكون الطائرة على أهبة الاستعداد للمُغادرة، يبحثون عنه فلا يجدونه، ولم يتوقَّف ذلك عند اللعب لناديه بل وصل إلى مُبارياته مع المُنتخَب السوداني، ففي كانون الثاني/يناير 2008 اختفى اللاعب من الفندق الذي كان يُقيم فيه لاعبو المُنتخب، وذكل قبل ساعات من السفر إلى إسبانيا التي أقام فيها مُنتخب السودان مُعسكراً إعدادياً استعداداً لبطولة الأمم الإفريقية آنذاك.


باسم ياخور لـرامز جلال: "عندي فوبيا"

  • باسم ياخور
    باسم ياخور

أما الفنان السوري باسم ياخور فيعاني من فوبيا المُرتفعات، وقد كشف عن ذلك أثناء حلقته ببرنامج المقالِب الشهير "رامز مجنون رسمي"، والذي قدَّمه المُمثّل المصري رامز جلال خلال شهر رمضان الماضي، عبر شاشة "mbc مصر".

 وبعد اكتشاف الفنان السوري وقوعه ضحيّة لمقلب رامز جلال، وأنه لم يكن برنامج "كرسيّ اعتراف" كما أوهمته المُذيعة أروى في البداية، طلب "جلال" من طاقم البرنامج أن يرفعوه بالكرسي إلى أعلى، ومن ثم أخذ ياخور يصرخ قائلاً: "عاوز اعترفلك اعتراف عندي فوبيا وكتير بخاف من الموضوع هذا، أبوس إيدك لأ.. صار معي قصة من هذا النوع واتعقّدت وحياة أمّك لأ.. رامز بغلاوة أحبابك خلاص".

خلف جابر

كاتب وصحافي من مصر