الجزائر تستعد لإطلاق النموذج الأولي لأول سيارة كهربائية محلية الصنع

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر يعطي إشارة انطلاق مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية جزائرية الصنع من طرف خبراء مركز البحث في التكنولوجيا الصناعية.

  • الجزائر تستعد لإطلاق النموذج الأولي لأول سيارة كهربائية محلية الصنع
    الجزائر تستعد لإطلاق النموذج الأولي لأول سيارة كهربائية محلية الصنع

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر ، كمال بداري، أمس الاثنين، على إعطاء إشارة انطلاق مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية جزائرية الصنع من طرف خبراء مركز البحث في التكنولوجيا الصناعية. 

وخلال زيارة عمل وتفقد إلى مركز البحث في التكنولوجيا الصناعية بالشراقة بالجزائر العاصمة، كشف بداري أنّ "النموذج الأولي للسيارة الكهربائية الجزائرية الصنع جاهز تقريباً"، مشيراً إلى أنه تم "استكمال عملية إنجاز الهيكل والبطارية والمحرك من طرف كفاءات جزائرية شابة". 

وأضاف أنّ تاريخ إطلاق النموذج الأولي المكتمل لهذه السيارة سيحدد في "القريب العاجل"، مبرزاً أن دور المركز يكمن في "تقديم نموذج مكتمل لشركات الإنجاز ومرافقتها في عملية تصنيع أول سيارة كهربائية جزائرية 100%". 

وفي وقتٍ سابق، شدّد الوزير على ضرورة "تقدير ابتكارات خبراء المركز من طرف الشركات المصنعة عند طرح المنتوج في السوق بهدف تشجيع الكفاءات الجزائرية على بذل مزيد من الجهد في إطار تعزيز مكانة البحث العلمي والابتكار التكنولوجي". 

كما أكد الوزير على أهمية "إدماج المؤسسات الناشئة والطلبة الجامعيين في تجسيد مثل هذه المشاريع". 

بدوره، قال المدير المساعد لمركز البحث في التكنولوجيات الصناعية، بن عمار عبد السلام، إن هذا الانجاز "تحقق بفضل كفاءات جزائرية شابة عملت على دراسة الهيكل وتطويره في المرحلة الاولى ليتم بعدها الشروع في عملية التركيب وتصنيع الأجزاء الصغيرة والجزء الميكانيكي". 

وأوضح أنه يتم العمل حالياً على تطوير الجزء الكهربائي من خلال إنجاز البطارية على مستوى وحدة البحث التابعة للمركز بولاية سطيف شرق الجزائر العاصمة ليتم استعمالها مباشرة بعد استكمال الأجزاء المتبقية.