يونيسف تدعو لإعادة فتح المدارس في الدول المنكوبة بجائحة كورونا

منظمة الأمم المتحدة للطفولة تطلب إعادة فتح المدارس في الدول التي ما زالت أبوابها مغلقة أمام الطلاب بسبب تفشي فيروس كورونا.

  •  المدارس في نحو 17 دولة ما زالت مغلقة بالكامل.

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إلى إعادة فتح المدارس في أقرب وقت ممكن في الدول التي ما زال غير مسموح فيها لملايين الأطفال بالعودة لفصولهم الدراسية، بعد مرور 18 شهراً على ظهور جائحة فيروس كورونا.

وأفاد تقرير أصدرته "يونيسف" اليوم الخميس بأنّ المدارس في نحو 17 دولة ما زالت مغلقة بالكامل، في حين ما زالت مغلقة جزئياً في 39 دولة.

والمدارس التي ما زالت "مغلقة بالكامل تقريباً" تضم عادة نحو 77 مليون تلميذ في الفيلبين وبنجلادش وفنزويلا والسعودية وبنما والكويت.

ونحو ثلث هذا العدد في الفيلبين التي تواجه إحدى أشد موجات التفشي في آسيا، وحيث بدأ العام الدراسي الجديد هذا الأسبوع.

وقالت "يونيسف" إنّ التلاميذ في الدول الست يمثلون أكثر من نصف 131 مليون تلميذ على مستوى العالم فاتهم أكثر من ثلاثة أرباع التعليم المباشر.

وقالت هنريتا فور المديرة التنفيذية لـ"يونيسف": "أزمة التعليم ما زالت قائمة، وكل يوم يمرّ وهذه الفصول مغلقة يزيد حجم الدمار". 

يُذكر أنّ فيروس كورونا تسبّب بوفاة ما لا يقل عن 4,59 مليون شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019.