الإبراهيمي يلتقي المعلم اليوم في دمشق

يلتقي المبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي وزير الخارجية السوري وليد المعلم حيث ستشمل مشاوراته أيضاً الحكومة والأحزاب السياسية كما يلتقي الرئيس بشار الأسد في وقت لاحق للعمل على وقف لإطلاق النار في عيد الأضحى.

الإبراهيمي يلتقي المعلم في دمشق

يلتقي المبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الابراهيمي اليوم السبت وزير الخارجية وليد المعلم على أن يعقد لقاءاً آخر مع الرئيس السوري بشار الأسد في وقت لاحق، وفق ما صرح به المتحدث باسمه أحمد فوزي الذي قال إن "الإبراهيمي سيلتقي الأسد في وقت قريب جداً، لكن ليس اليوم السبت".

ويسعى الإبراهيمي إلى تأمين وقف لإطلاق للنار خلال الأيام الأربع لعيد الأضحى بدءاً من 26 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. 

وكان الإبراهيمي أشار فور وصوله إلى مطار دمشق أمس الجمعة حيث كان في إستقباله نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى أن "المحادثات حول الأوضاع في سورية ستشمل الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني"، قائلاً "سنتحدث عن ضرورة تخفيف العنف الموجود إن أمكن بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وأن يتوقف القتال تماماً".

وخلال زيارة قام بها لعمّان قبل دمشق إعتبر الإبراهيمي أن "إقتراحه وقفاً لإطلاق النار في عيد الأضحى قد يشكل منطلقاً لعملية سياسية تضع حدّاً للنزاع السوري المستمر منذ 20 شهراً".

من جانبها، إعتبرت فرنسا يوم أمس الجمعة أن "شروط وقف إطلاق النار في سورية لم تتوافر بعد". وقال الناطق باسم خارجيتها فيليب لاليو إن "الدعوة إلى وقف إطلاق النار اليوم فيما نحن شهدنا لتونا هذا القصف وهذه الحصيلة الرهيبة يظهر جيداً أن شروط وقف إطلاق النار وتطبيقه وإحترامه غير متوافرة".

وكانت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ساندت مساعي الإبراهيمي في هذا الإتجاه ودعتا كل الأطراف إلى هدنة خلال أيام عيد الأضحى.

اخترنا لك