محكمة إسرائيلية تبرىء الجيش من مقتل راتشيل كوري

المحكمة الإسرائيلية ترفض الدعوى في مقتل الناشطة الأميركية راتشيل كوري وتكتفي بوصف الحادث بـ"المؤسف".

الجرافة الأسرائيلية تدهس الناشطة الأميركية راشيل كوري

رفضت محكمة إسرائيلية الثلاثاء الإتهامات بالإهمال في مقتل الناشطة الأمريكية راتشيل كوري عام 2003 في غزة حين سحقتها جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي عندما حاولت منعها من هدم أحد المنازل.

وفي حكم مطول قرئ في المحكمة قال القاضي، أوديد غيرشون، إن المحكمة "وصلت إلى إستنتاج يشير إلى عدم وجود إهمال من قبل سائق الجرافة"، مضيفاً إن "الدولة غير مسؤولة عن أي أضرار وقعت، لأنها حدثت خلال أنشطة وقعت في وقت حرب" واصفاً وفاة كوري بـ"الحادث المؤسف".

وكانت عائلة كوري رفعت دعوى قضائية في مدينة حيفا شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 2005 متهمة إسرائيل بتعمد قتل ابنتها (23 عاما) وبالفشل في إجراء تحقيق شامل وموثوق به.

وكان تحقيقاً للجيش الإسرائيلي وجد أن قواته لا تتحمل مسؤولية الحادث، وأن سائق الجرافة لم ير الناشطة، ولم يتم توجيه أية إتهامات لسائق الشاحنة وتم إغلاق القضية.

وتوصل تقرير الجيش الإسرائيلي إلى أن "راتشيل كورى لم تدهس من قبل مركبة هندسية، بل تعرضت على الأغلب للضرب فى اللوح الخرساني الذي تحرك أو عاد إلى الوراء أثناء نقل كومة من التراب في الوقت الذى كانت تقف فيه خلفه" متهماً كوري وغيرها من النشطاء الدوليين بـ"السلوك غير القانوني وغير المسؤول".

يذكر أن القضية تمحورت خلال ما يقرب من عشر سنوات مضت حول ما إذا كان سائق الجرافة قد رأى الناشطة الشابة بردائها البرتقالي الشهير وقاد الآلية متعمداً ومرّ من فوقها. علماً أن إفادات الشهود فى رفح والتي تم جمعها عقب مقتل كوري لا توحي بشكوك كبيرة إزاء مسؤولية السائق، إذ إن الجرافة وفقاً لإحدى هذه الشهادات تحركت نحو رايتشل ببطء وكانت مرئية بشكل واضح تماماً مباشرة أمامه.

بدورها، نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن والدة راتشيل كوري قولها "إن معركتها ستستمر فهي تعرف أن هذه ليست النهاية".

واشنطن غير راضية عن التحقيقات الإسرائيلية

في السياق عينه، أبلغ سفير الولايات المتحدة في إسرائيل دان شابيرو عائلة الناشطة الأمريكية راشيل كوري أن "حكومته لا تزال غير راضية عن قرار الجيش الإسرائيلي بإغلاق التحقيق الرسمي في حادث مقتل راشيل"، مضيفاً أن "التحقيقات الإسرائيلية بشأن كوري لم تكن شفافة أو ذات مصداقية".

عائلة وأقارب كوري يطالبون بمحاسبة قاتلها

اخترنا لك