كيري يؤكد على ضرورة عقد جنيف 2 ولافروف يرى أن تأخيره لصالح الجماعات الإرهابية

وزير الخارجية الروسي يقول إن التأخير في عقد مؤتمر جنيف 2 يصب في مصلحة الجهاديين في سورية وكيري يؤكد بعد لقائه الابراهيمي على ضرورة تحديد موعد لعقد المؤتمر.

لقاء كيري والابراهيمي وصف بالبناء والمنتج

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المماطلة في عقد مؤتمر جنيف 2 تصب في مصلحة الجماعات الإرهابيةِ التي تقاتلُ في سورية. وأشار في تصريح  صحافي في موسكو إلى عدم قدرة شركاء روسيا على حمل المعارضة السورية على حضو جنيف 2، متحدثاً عن معلومات حول دول إقليمية نافذة تدعم مقاطعة المعارضة للمؤتمر.

وزير الخارجية الروسي تحدث أيضاً عن وجود دلائل متزايدة على تفكك المعارضة السورية.

من جهته أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد لقائه المبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي في لندن على ضرورة تحديد موعد لمؤتمر جنيف 2. 

ودعا كيري إلى تأليف حكومة انتقالية وشكل جديد للسلطة في سورية. وأشار مسؤول الدبلوماسية الأميركية إلى أنه والابراهيمي وكثيرين متفقون على أنه لا حلَّ عسكرياً في سورية.

مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فلتمان كشف للميادين أن المحادثات بين كيري والابراهيمي كانت بناءة ومنتجة. كذلك كشف الوزير كيري أن المبعوث الاممي سيتوجه إلى المنطقة قريباً للتشاور مع الأطراف المعنية في ما يتعلق بمؤتمر جنيف للسلام.