رفض "جنوبي" لـحوار صنعاء... وانتشار "القاعدة" بين أبين وشبوة

صحيفة "القبس" الكويتية تنقل عن مصادر أن الوحدات العسكرية والأمنية اليمنية المتمركزة في ابين وشبوة وضعت في حالة استعداد تحسّباً من عمليات محتملة قد يقوم بها عناصر "القاعدة" وتستهدف تنفيذ هجمات على المنشآت النفطية.

"الحراك الجنوبي" اليمني  يتظاهر مطالباً بالإستقلال
"الحراك الجنوبي" اليمني يتظاهر مطالباً بالإستقلال

نبيل سيف الكميم- صحيفة "القبس" الكويتية: قالت مصادر محلية إن عناصر تنظيم "القاعدة" أعادوا انتشارهم في مناطق في مديريتي أحور وبلحاف في محافظتي ابين وشبوة، اضافة الى رصد توافد العشرات منهم إلى مناطق عزان وبلحاف والروضة في محافظة شبوة خلال الأيام الماضية.

واضافت المصادر نفسها للصحيفة الكويتية، أن الوحدات العسكرية والأمنية المتمركزة في محافظتي ابين وشبوة وضعت في حالة استعداد وجاهزية قتالية، تحسّباً من عمليات محتملة قد يقوم بها عناصر "القاعدة" وتستهدف تنفيذ هجمات على المنشآت النفطية.

إلى ذلك، أحيا عشرات الآلاف من أبناء المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية أمس الذكرى الخمسين لثورة الرابع عشر من اكتوبر 1967، بتنظيم عروض كرنفالية في ساحة العروض بمدينة عدن.

وبحسب الصحيفة، فقد رفع المشاركون الأعلام الشطرية - لما كان يعرف بجمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية - ورددّوا الهتافات والشعارات التي تطالب بفكّ الإرتباط عن دولة الوحدة وإجراء تفاوض ندّي بين الشمال والجنوب يفضي إلى استقلال الجنوب.

وقال الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض إنّ الجنوبيين يرفضون مخرجات الحوار المنعقد في صنعاء، باعتباره لم يراع مطالبهم في الإستقلال عن الشمال، معتبراً ان المبادرة الخليجية لم تهتم بحقوق الجنوبيّين.