فيلم وثائقي من إنتاج الميادين يفوز بالجائزة الثانية في مهرجان بغداد الدولي

فيلم "طريق بيروت - مولهولاند" للمخرج فجر يعقوب وإنتاج قناة الميادين يفوز بالجائزة الثانية في مهرجانة بغداد الدولي الخامس، وهو فيلم يصور معاناة التهجير الثاني للاجئين الفلسطينيين من مخيمات اللجوء في دمشق وخصوصاً مخيم اليرموك.

الفيلم من إنتاج الميادين وإخراج المخرج السينمائي فجر إبراهيم
الفيلم من إنتاج الميادين وإخراج المخرج السينمائي فجر إبراهيم

فاز فيلم "طريق بيروت - مولهولاند" من إنتاج الميادين وإخراج فجر يعقوب، بالجائزة الثانية للفيلم الوثائقي في مهرجان بغداد الدولي الخامس.

ويصوّر الفيلم الذي عرض على شاشة الميادين في 25 آب/أغسطس الفائت، معاناة اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من مخيمات اللجوء في سورية وانتقلوا في تهجير ثانٍ إلى بيروت.. ويقول المخرج في مقدمة الفيلم "يعبرون من انتظار إلى انتظار.. الطريق طويل لا يبلغه العداؤون ... مولهولاند المدينة المستحيلة التي لا يبلغها أحد.. مولهولاند ليست في أي مكان.. ربما تكون هنا.. وربما تكون هناك..".

وكانت إدارة مهرجان "بغداد السينمائي الدولي الخامس" أعلنت عن مسابقاتها الرسمية للفيلم الروائي الطويل والوثائقي وأفلام حقوق الإنسان، وسينما المخرجات العربيات والأفلام العراقية، بمشاركة أكثر 120 فيلماً من 50 دولة. وقد تم اختيار 15 فيلماً في المسابقة الرسمية.

وتناولت الأفلام المشاركة في المسابقة قضايا تتعلق بالحريات وحقوق الإنسان وقضايا البيئة.

يذكر أن المخرج الفلسطيني فجر يعقوب ولد في دمشق في العام 1963، وهو أصلاً من طيرة حيفا، تخرّج من المعهد العالي للسينما في صوفيا/بلغاريا 1994، وهو شاعر ومترجم وناقد ومخرج سينمائي، وعضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وعضو اتحاد الكتاب العرب، وعضو في جماعة السينما الفلسطينية.