طهران تعد عرضاً للحد من برنامجها النووي

صحيفة وول ستريت جورنال تنقل عن مسؤولين غربيين تأكيدهم أن إيران تعد مقترحات للحد من برنامجها النووي مقابل تقليص العقوبات عليها.

مقترحات إيرانية للحد من برنامجها النووي مقابل تقليص العقوبات عليها
مقترحات إيرانية للحد من برنامجها النووي مقابل تقليص العقوبات عليها

تحت عنوان "طهران تعد عرضاً للحد من برنامجها النووي" ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مسؤولين غربيين أكدوا أن "إيران تعد مقترحات للحد من برنامجها النووي، وستطلب في المقابل البدء بتقليص العقوبات عليها".

وأضافت الصحيفة أن"المسؤولين قالوا إن "الإيرانيين يستعدون للذهاب إلى جنيف وبحوزتهم رزمة جدية، تشمل عدد أجهزة الطرد المركزي العامة وكميات التخصيب"، لافتين أنه "من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف العرض لمجموعة الخمس زائداً واحداً".

وقالت الصحيفة إن "المسؤولين كشفوا أن الخطة تركز على وقف إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، مع الموافقة على شحن المخزون الإيراني من الوقود النووي إلى دولة ثالثة للتخزين". وبحسب المسؤولين أنفسهم فإن "إيران ستسعى للحصول من السوق الدولية على قضبان الوقود اللازمة لمفاعل الأبحاث في طهران". لكن المسؤولين لم يوضحوا "ما إذا كان ظريف سيعرض تعليق إنتاج الوقود النووي في قم أم وقفه، أو إذا كانت إيران ستفتح بعض المواقع العسكرية البحتة للتفتيش".