روحاني: مصممّون على امتلاك كافة حقوقنا النووية

الرئيس الإيراني يصف العقوبات المفروضة على بلاده بـ"الظالمة والمخالفة لكافة مواثيق حقوق الإنسان"، مؤكداً تصميم بلاده على امتلاك كافة حقوقها النووية، وبروجردي يقول إن بعض دول المنطقة تبدي حساسية لأيّ تطور في العلاقة بين طهران وواشنطن.

الرئيس روحاني: إيران مستعدة للردّ على كافة التساؤلات المطروحة

أكدّ الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن بلاده مصممة على إمتلاك كافة حقوقها النووية التي أقرّتها معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

وشدد روحاني لدى استقباله السفير الهولندي الجديد في طهران، على أن إيران مستعدة للردّ على كافة التساؤلات المطروحة ورفع المشاكل ضمن إطار المفاوضات مع مجموعة الخمسة زائد واحد، مجددّاً تأكيد على العمل لحلّ مسألة ملف بلاده النووي  خلال فترة زمنية قصيرة.

وفي حين وصف العقوبات المفروضة على بلاده بـ "الظالمة"، وأنها "تخالف كافة مواثيق حقوق الإنسان"، أوضح روحاني بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على حلّ القضية النووية، وأضاف "إن ايران تعتبر أن حقّها المشروع، التمتع بحقوقها النووية في إطار معاهدة "ان بي تي" وهي على استعداد لإزالة نقاط الغموض في إطار المفاوضات مع مجموعة "5+1". 

وانتقد الرئيس روحاني اجراءات الحظر المفروضة على ايران، والتي أدّت الى خلق مصاعب للشعب الإيراني حتى في مجال الحصول على الدواء، ووصف إجراءات الحظر هذه "بانها مناقضة لحقوق الإنسان". 

وفي جانب اخر من حديثه اكد الرئيس الايراني على تطوير علاقات التعاون بين الشعبين الايراني والهولندي، داعياً إلى تبادل الراي بين المفكرين والعلماء والقانونيين الإيرانيين والهولنديين في مختلف المجالات. 

بروجردي: هدف طهران تخفيف التوتر مع واشنطن

من جهته، أكدّ رئيس لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي أنّ بعض دول المنطقة تبدي حساسية خاصة لأيّ تطور في العلاقات الإيرانية الأميركية، وتفضّل أن يبقى التوتر حاكما لهذه العلاقة.

وأكدّ بروجردي في تصريح لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية أن "هدف إيران حالياً هو تخفيف التوتر مع واشنطن و ليس اقامة علاقة معها"، معتبراً أن "الطريق ما يزال طويلاً أمام اقامة علاقات بين البلدين".

وجدد بروجردي تأكيد بلاده "على ضرورة أن تبتعد الولايات المتحدة عن العداء للشعب الايراني وتعترف بحقوقه خاصة الحقوق النووية لكي يتم بناء الثقة بين البلدين". 

بروجردي: نسعى لتخفيف التوتر مع واشنطن وليس إقامة علاقة معها على المدى المنظور

اخترنا لك