خاتمي: انتخاب روحاني فرصة قد لا تتكرر للغرب وإيران

الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي يقول عبر "الغارديان" البريطانية إنّ انتخاب الإيرانيين للرئيس روحاني، وأجندة التغييّر التي يحملها، يوفر فرصة قد لا تتكرر لإيران والغرب، وإن أيّ فشل اليوم في خلق جوّ من الثقة والحوار البناء سيعزز القوى المتطرّفة.

خاتمي يعتبر ان انتخاب الرئيس روحاني فرصة لا تتكرر لإيران والغرب
خاتمي يعتبر ان انتخاب الرئيس روحاني فرصة لا تتكرر لإيران والغرب

نقلت صحيفة "الغارديان" اليريطانية عن الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي أن المشاكل التي تواجه الشرق الأوسط وشمال افريقيا لها آثار دولية، وأن "الفرصة لحلّ الاختلافات بين إيران والغرب نشأت قبل سنوات خلال ولايتي الرئاسية، لكنها فوتت، لأسباب باتت معروفة".

وأضاف "إن أيّ فشل اليوم في خلق جوّ من الثقة والحوار البناء سيعزز القوى المتطرّفة، وانعكاسات هذا الفشل لن تكون فقط إقليمية بل دولية أيضاً". لذا، من أجل عالم أفضل، أمل بصدق "أن يلقى روحاني جواباً جاداً في الأمم المتحدة".

وقال إنّ "انتخاب الإيرانيين للرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، وأجندة التغييّر التي يحملها، وفرّ فرصة قد لا تتكرر لإيران والغرب وكل القوى المحلية والاقليمية. ومن خلال سياسة خارجية مبنية على الحوار والدبلوماسية، نحن في الشرق الأوسط نتطلّع إلى عالم أفضل للغرب والشرق، بما يشمل حلاً دبلوماسياً للمسألة النووية الإيرانية، وهو أمر ممكن تماماً إذا كان هناك حسن نيّة وإنصاف".