دوري أبطال أوروبا ينطلق الليلة

ملاعب أوروبا تقص شريط إفتتاح مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2013-2014.

يسعى بايرن ميونيخ إلى أن يصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990.
يسعى بايرن ميونيخ إلى أن يصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990.

سيكون عشاق كرة القدم على موعد الليلة مع إنطلاق نسخة هذا الموسم من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث يستهل بايرن ميونيخ الألماني حملته نحو أن يصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990، بمهمة سهلة نسبياً في قواعده أمام سسكا موسكو الروسي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة.

ويبدو بايرن بقيادة مدربه الجديد الإسباني جوسيب غوارديولا مرشحاً للحصول على النقاط الثلاث في معقله "اليانز ارينا" حيث خرج النادي البافاري فائزاً في 12 من مبارياته الـ 14 الاخيرة في المسابقة، آخرها الموسم الماضي في ذهاب الدور نصف النهائي حين اكتسح فريق غوارديولا السابق برشلونة 4-0، في طريقه لحسم المواجهة مع النادي الكاتالوني بنتيجة مذلة بعد ان تغلب عليه اياباً ايضاً في "كامب نو" بثلاثية نظيفة.

ويأمل غوارديولا ان يظهر فريقه تأقلمه مع الاسلوب الذي يطبقه هذا الموسم انطلاقاً من مواجهة سسكا التي سيغيب عنها الوافدان الجديدان ماريو غوتزه والاسباني تياغو الكانتارا بسبب الاصابة، فيما يعود باستيان شفاينشتايغر الى التشكيلة بعد تعافيه الكامل من الاصابة.

ويبدو بايرن، على الورق اقله، مرشحا لينهي الدور الاول في صدارة المجموعة رغم انه سيجدد الموعد مع مانشستر سيتي الانكليزي بعد ان تواجدا معاً في نفس المجموعة قبل موسمين حين تأهل النادي البافاري مع نابولي الايطالي الى الدور الثاني، فيما واصل سيتي مشواره القاري في "يوروبا ليغ".

ويبدأ سيتي بقيادة مدربه الجديد ايضاً التشيلي مانويل بيليغريني الذي قاد ملقة الاسباني الى الدور ربع النهائي من المسابقة الاوروبية الام في اول مشاركة له فيها، مسعاه لفك عقدة الدور الاول التي لازمته في الموسمين الماضيين في مهمة غامضة تقوده الى تشيكيا حيث يواجه مضيفه فيكتوريا بلزن.

وفي المجموعة الثانية، يبدأ ريال مدريد الاسباني الذي خرج من نصف النهائي الموسم الماضي على يد بوروسيا دورتموند الالماني، مشواره بمواجهة مضيفه غلطة سراي التركي في اعادة للدور ربع النهائي من نسخة الموسم الماضي حين فاز النادي الملكي ذهاباً 3-0، بفضل البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيما والارجنتيني غونزالو هيغواين المنتقل هذا الموسم الى نابولي الايطالي، قبل ان يرد الفريق التركي اياباً 3-2 بفضل العاجيين ايمانويل ايبوي وديدييه دروغبا والهولندي ويسلي سنايدر لكن ذلك لم يكن كافياً لكي يواصل مشواره في المسابقة ويحرم النادي الملكي من بلوغ دور الاربعة للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه.

وسيكون يوفنتوس الايطالي المنافس الاقوى لريال في هذه المجموعة وستكون المواجهة بين الفريقين في الجولتين الثالثة والرابعة مميزة خصوصاً انها ستجمع فريق "السيدة العجوز" بمدربه السابق انشيلوتي الذي استلم الاشراف على النادي الملكي خلفاً للبرتغالي جوزيه مورينيو.

لكن على فريق المدرب انطونيو كونتي ان يفكر اولاً باختبار الليلة الذي ينتظره في العاصمة الدنماركية امام اف سي كوبنهاغن قبل التفكير بمواجهة ريال مدريد.

وفي المجموعة الاولى، سيكون مانشستر يونايتد الانكليزي امام اختبار صعب عندما يستضيف باير ليفركوزن الالمانية في مباراة "معمودية النار" لمدربي الفريقين في هذه المسابقة اذ انها ستكون الاولى للاسكتلندي ديفيد مويز والفنلندي سامي هيبيا في دور المجموعات، لكن الاخير ليس غريباً على الاطلاق عن المسابقة اذ توج بها عام 2005 كلاعب مع الفريق الانكليزي الاخر ليفربول.

وتأتي المباراة امام ليفركوزن قبل الموقعة المرتقبة الاحد المقبل مع الجار اللدود مانشستر سيتي، وهي ستكون الثالثة ضد الفريق الالماني في المسابقة الاوروبية الام.

وكانت المواجهة الاولى عام 2002 في الدور نصف النهائي حين تأهل ليفركوزن الى النهائي وخسر امام ريال مدريد بعد ان تعادل ذهاباً مع "الشياطين الحمر" 2-2 في مانشستر ثم 1-1 ايابا، قبل ان يرد الانكليز اعتبارهم في الموسم التالي لكن في دور المجموعات بفوزهم ذهاباً 2-1 واياباً 2-0.

وفي المجموعة ذاتها، يأمل ريال سوسييداد الاسباني الذي اطاح بليون الفرنسي من الدور الفاصل، الاستفادة من عاملي الارض والجمهور لكي يتخطى شاختار دونيتسك الاوكراني.

وفي المجموعة الثالثة، سيكون بانتظار باريس سان جيرمان الفرنسي ونجومه مهمة صعبة في اليونان حين يحل بطل "ليغ 1" ضيفاً على اولمبياكوس، فيما يلعب بنفيكا البرتغالي مع ضيفه اندرلخت البلجيكي.

وهنا برنامج مباريات الليلة (بتوقيت القدس الشريف):

- المجموعة الاولى:

مانشستر يونايتد الانكليزي - باير ليفركوزن الالماني (21.45)

ريال سوسييداد الاسباني - شاختار دونيتسك الاوكراني (21.45)

- المجموعة الثانية:

غلطة سراي التركي - ريال مدريد الاسباني (21.45)

كوبنهاغن الدنماركي - يوفنتوس الايطالي (21.45)

- المجموعة الثالثة:

بنفيكا البرتغالي - اندرلخت البلجيكي (21.45)

اولمبياكوس اليوناني - باريس سان جيرمان الفرنسي (21.45)

- المجموعة الرابعة:

بايرن ميونيخ الالماني - سسكا موسكو الروسي (21.45)

فيكتوريا بلزن التشيكي - مانشستر سيتي الانكليزي (21.45).