روحاني: الضرر الأكبر سيكون من نصيب من يعتدي على سورية

الرئيس الإيراني يؤكد إنّ القضية السورية لها الأولوية في سياسة إيران الخارجية، لأنها تمثّل الخط الأمامي لجبهة المقاومة، معبّراً عن ارتياحه لتضاؤل احتمال وقوع الحرب، والخارجية الإيرانية تقول أي مقترح حول الأسلحة الكيميائية يجب أن يشمل الجماعات الإرهابية.

روحاني: العدوان على سورية سيصيب المعتدين وحلفئهم في المنطقة
روحاني: العدوان على سورية سيصيب المعتدين وحلفئهم في المنطقة

قال الرئيس حسن روحاني إن القضية السورية لها الأولوية في سياسة إيران الخارجية لأن هذا البلد يمثّل الخط المقدم للمقاومة، وأكدّ أن تعرّض سورية لأي عدوان سيجعل الضرر الأكبر والخسائر الجسيمة من نصيب المعتدين وحلفائهم في المنطقة.

وأشار الرئيس روحاني في ملتقى أئمة الجمعة صباح الثلاثاء في طهران، إلى أنّ طهران تبذل قصارى جهودها للحيلولة دون وقوع الحرب ضد سورية، أو للخروج بأقل الخسائر فيما لو وقعت الحرب.
وعبّر الرئيس روحاني عن إرتياحه لأن المعطيات خلال الأيام الأخيرة تشير إلى تضاؤل إحتمال وقوع الحرب ضدّ سورية، مؤكدا أنّ تعرّض سورية لأي عدوان سيجعل الضرر الأكبر والخسائر الجسيمة من نصيب المعتدين وحلفائهم في المنطقة.
وفي جانب آخر من حديثه تطرّق الرئيس روحاني إلى الملف النووي الإيراني، مؤكدا أن حكومته ستدافع بكلّ قوة عن الحقوق الثابتة للشعب الايراني في المحافل الدولية، وان الغرب لن يحقق أي نجاح من خلال فرض الحظر وممارسة الضغوط.
وأشار الرئيس روحاني الى أنه من المحتمل أنّ تجري المباحثات النووية القادمة في نيويورك، ومن ثم ستتبّعها محادثات مع مجموعة دول (5+1) في مكان آخر سيتم الإعلان عنه فيما بعد.

الخارجية الإيرانية ترحب بالمقترح الروسي


من جهتها، رحبّت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بالمقترح الروسي للخروج لمنع العدوان على سورية.

وأكدّت أفخم أن طهران قلقة من إمتلاك الجماعات الإرهابية للأسلحة الكيماوية، وشددّت على أن أي مقترح يجب أن يطبق على الجماعات الإرهابية كما يطبّق على الحكومة أيضا.

وقالت المتحدثة الإيرانية: "نحن نرحب بالمقترح الروسي لحل الأزمة السورية في مرحلتها الحالية و ننظر للمقترح بأنه يأتي للحيلولة دون وقوع حرب جديدة في المنطقة و هذا ما نؤكد عليه دائماً".

وأوضحت:"كنا قد طالبنا سابقاً بنزع أسلحة الدمار الشامل من المنطقة، ونؤكد على هذا المطلب حالياً، حيث ينتابنا قلق من إمتلاك الجماعات الإرهابية لهذا النوع من الأسلحة ونؤكد على أن يطبق أي مقترح في هذا المجال على الجماعات الإرهابية كما يطبّق على الحكومة السورية أيضا".

الخارجية الإيرانية: المقترح الروسي يحول دون وقوع حرب في المنطقة
الخارجية الإيرانية: المقترح الروسي يحول دون وقوع حرب في المنطقة