طائرات سوخوي سورية حلقت فوق قاعدة بريطانية في قبرص

صحف بريطانية تكشف عن معلومات تنسبها لمصادر عسكرية بريطانية، تفيد بأن طائرات قاذفة سورية حلقت قرب القاعدة البريطانية في قبرص، في رسالة ربما إلى القوات المحتشدة في المتوسط للعدوان على سورية.

طائرة سوخوي روسية الصنع من أفضل القاذفات حول العالم
طائرة سوخوي روسية الصنع من أفضل القاذفات حول العالم

ذكرت صحيفة "ميرور نيوز" البريطانية، أن مقاتلات من طراز (تايفون) تابعة لسلاح الجو البريطاني، اعترضت مقاتلتين سوريتين بالقرب من القاعدة الرئيسية للمملكة المتحدة في قبرص.

وقالت الصحيفة "إن المواجهة المثيرة وقعت بعد أن أرسل قادة القوات الجوية السورية مقاتلتين من طراز (سوخوي 24) الروسية الصنع لاستكشاف الدفاعات الجوية البريطانية في قبرص، رفضتا الرد على المحاولات المتكررة من قبل برج المراقبة في القاعدة الجوية البريطانية (أكروتيري) للاتصال بهما".

وأضافت "إن مقاتلات (تايفون) حلّقت قبل دخول المقاتلتين السوريتين من طراز (سوخوي 24) منطقة الحظر الجوي التي تفرضها بريطانيا على مسافة تصل إلى نحو 22 كيلومتراً عن قاعدتها الجوية أكروتيري، للاتصال بشكل مرئي مع طياريها".

واشارت الصحيفة إلى أن المقاتلتين القاذفين السوريتين عادتا إلى بلادهما بعد أن رصدتا على راداراتهما مقاتلات (تايفون) البريطانية، والتي كانت ستسقطهما لو أنهما دخلتا منطقة الحظر الجوي وفقاً لمصادر عسكرية بريطانية.

أما المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية فقد أكد أن طائرتين من طراز (تايفون ) انطلقتا من القاعدة التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص وحلقتا في الأجواء للتحقيق في طائرة مجهولة الهوية شرق قبرص، وأضاف إن الطائرة "كانت تحلّق بشكل قانوني في المجال الجوي الدولي، ولم تكن هناك حاجة لاعتراضها".


ونقلت صحيفة "صنداي ميرور" عن مصدر عسكري بريطاني "أن هذه علامة واضحة تدل على أن التوتر الحاصل هو بسبب الأزمة السورية.. الكل على حافة الهاوية"، مضيفاً "إن خطوة إرسال طائرات التايفون هي خطوة جدية والتي يعتبر أحد أهم أدوارها هو اعتراض أي هجوم ممكن من العدو".
أما صحيفة "ميل أون لاين" فتعتقد أن طائراتين تركيتين من طراز F-16s شاركتا أيضاً في التحقيق انطلاقاً من القاعدة العسكرية في انجيرليك في تركيا.
ورجحت الصحيفة البريطانية أن تكون الطائرات السورية من نوع سوخوي Sukhoi Su-24s التي تتسلح بأسلحة ثقيلة والتي بإمكانها أن تصل من سورية إلى قبرص التي تبعد 200 ميل في خلال خمسة عشر دقيقة.