خامنئي: واشنطن أخطأت في سورية وستشعر بالضربة التي تلقتها

القائد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران يقول إن الولايات المتحدة و"جبهة الإستكبار" تريدان القضاء على أي مقاومة، ويؤكد أنهما لن تتمكنا من ذلك، متهماً واشنطن بالتذرع بالكيميائي والأسباب الإنسانية لمهاجمة سورية.

السيد خامنئي
السيد خامنئي

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن الولايات المتحدة الأميركية أخطأت في موضوع سورية، وأنها ستشعر بالضربة التي تلقتها، معتبراً أنه لا يوجد أدنى شك بأنها (الولايات المتحدة) ستضرر.

وأضاف السيد خامنئي في كلمة له خلال استقباله أعضاء مجلس خبراء القيادة الخميس في طهران أن "جبهة الاستكبار وأميركا يريدون القضاء على اي مقاومة بالظلم والقوة"، مؤكداً انهم لم لن يستطيعوا القضاء على المقاومة.

واتهم الولايات المتحدة بالتذرع بالهجوم الكيميائي والتلاعب بالالفاظ، وبالإدعاء بأنها تتدخل لأسباب إنسانية لمهاجمة سورية، متسائلاً "من في العالم لم يكذّب هذه الادعاءات؟"

وأشار قائد الثورة الإسلامية في إيران إلى انه "لدى الأميركيين سوابق واضحة في سجون أبو غريب وغوانتانامو"، مذكراً بما سماه "قتل الأبرياء في افغانستان وباكستان والعراق"، وصمت الأميركيين عن استخدام (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين للأسلحة الكيميائية في حلبجة والمدن الايرانية، على حد تعبيره.

واعتبر خامنئي أن ما يحصل في المنطقة هو "ردة فعل الإستكبار وخاصة أميركا على الصحوة الاسلامية"، مشدداً على أن الصحوة الإسلامية قائمة في المنطقة ولن تنتهي... وأنها ليست مجرد حدث سياسي تأتي وتذهب بمجيء ورحيل بعض الاشخاص".

ودعا خامنئي إلى فهم الاصطفافات الموجودة في العالم، وتحديد العدو، وأشار إلى أن بعض الجماعات التكفيرية وبعض الجماعات تحت اسم الشيعة يعملون لصالح الأعداء، محذراً من اختلافات الفرق الإسلامية.

وحول الأوضاع في مصر قال خامنئي إنه "لو رفع شعار محاربة إسرائيل في مصر ولم يتم الإصغاء للوعود الأميركية، لما كان بالإمكان الآن إطلاق سراح الديكتاتور أو احتمال تنفيذ حكم الإعدام بمن فاز برأي الناس"، مضيفاً انه "لو تم الالتزام بالثوابت والأصول في مصر لتحول المعترضون على الحكومة المنتخبة الى صفوفها".

ورحب خامنئي بالانعطاف "المبدع والبطولي" في كافة المجالات السياسية، في إشارة الى أساليب عمل الحكومة الإيرانية الجديدة، لكنه شدد على أن هذا الانعطاف لا يعني تجاوز الخطوط الحمراء والعودة عن الثوابت والاصول الاساسية.

وذكر خامنئي بكلمات لمؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران الإمام الخميني مثل "الكيان الصهيوني غدة سرطانية يجب إزالتها"، "وأميركا هي الشيطان الأكبر".