تواصل المعارك في عين العرب وإنقاذها ليس هدفاً استراتيجياً لواشنطن

بعد ثلاثة أسابيع من الاشتباكات العنيفة يواصل تنظيم داعش هجومه على عين العرب قرب الحدود التركية، وغارات التحالف الذي تقوده أميركا تدمر أكثر من 60 في المئة من آليات داعش.

نازحون في تركيا يرقبون مايجري في مدينتهم عين العرب (أ ف ب)
لم تمنع الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من مواصلة تنظيم داعش هجومه على عين العرب قرب الحدود التركية.

فمدينة كوباني كما يسميها الأكراد ما زالت تشهد اشتباكات عنيفة منذ ثلاثة أسابيع، الأنباء الواردة من عين العرب تشير إلى أن مقاتلي التنظيم توغلوا لمسافة 50 متراً داخل أحياء المدينة من الجنوب الغربي، وأن المقاتلين الكرد يستشرسون في الدفاع عن أحيائهم داخل المدينة، على الرغم من استخدام داعش للأسلحة الثقيلة في قصف المدينة.

أكثر من 400 قتيل سقط حتى الآن في عين العرب معظمهم من المدنيين، فيما أجبر الآلاف على الفرار متجهين إلى تركيا.

أحدث الغارات الجوية التي نفذها التحالف دمرت أكثر من 60 في المئة من آليات داعش في محيط عين العرب، وقتلت ما لايقل عن 45 من عناصره، بعدما استهدفت مواقعه شرق وغرب المدينة عند مزرعة عامود وفي الجنوب الغربي عند قرية ترميك.

تنظيم داعش عمد إلى تعزيز صفوفه بمقاتلين أجانب ومنشقين من جماعات معارضة أخرى، كما استقدم المزيد من الأسلحة الثقيلة.

المقاتلون الكرد يقولون إنهم نحجوا في استعادة السيطرة على الأحياء الشرقية التي كان مقاتلو داعش قد دخلوها بعد اشتباكات عنيفة قتل فيها أحد أ‏مراء تنظيم داعش الأمنيين في ‫‏الرقة المدعو "أبو أحمد بزاعة".

الكرد يقولون إنهم يحضرون أنفسهم لمعارك قاسية قد تشهدها الساعات المقبلة مع حشد تنظيم داعش لقواته في محاولة لخرق التحصينات الكردية والوصول إلى قلب المدينة.

كيري: منع سقوط عين العرب ليس هدفاً استراتيجياً لواشنطن

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الضربات الجوية لواشنطن وحلفائها غير كافيةٍ وحدها لمنع سقوط مدينة عين العرب في سوريا، وفي سياقٍ متصل قال وزير الخارجية الأميركية جون كيري إن إنقاذ مدينة عين العرب من السقوط بأيدي داعش ليست هدفاً استراتيجياً لواشنطن.

وأضاف إن الهدف الأساسي للضربات هو مراكز التحكم والسيطرة لداعش وبنيتها التحتية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الأميرال جون كيربي "الضربات الجوية وحدها لن تنقذ كوباني.. يجب أن تكون هناك جيوش قادرة، معارضة سورية معتدلة أو الجيش العراقي"، لهزم الدولة الإسلامية.. وتدارك المتحدث "لكن ليس لدينا في الوقت الحالي شريك متطوع قادر وفعال على الأرض داخل سوريا، إنها الحقيقة".

جون كيري اعتبر أن منع سقوط كوباني ليس استراتيجياً لبلاده (أ ف ب)
جون كيري اعتبر أن منع سقوط كوباني ليس استراتيجياً لبلاده (أ ف ب)