سلمان بن إبراهيم الرئيس الـ 11 للإتحاد الآسيوي

البحريني سلمان بن إبراهيم يحقق فوزاً كاسحاً على منافسيه بأكثر من ثلثي عدد الأصوات، ليصبح الرئيس الـ 11 للإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

البحريني سلمان بن إبراهيم الرئيس الجديد للإتحاد الآسيوي لكرة القدم

حُسم الجدل حول هوية رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم حيث ذهب المنصب للبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم بإحرازه فوزاً كاسحاً بعد حصوله على 33 صوتاً في الجولة الأولى من تصويت الجمعية العمومية غير العادية اليوم الخميس في كوالالمبور.

وحسم بن ابراهيم الأمر في الجولة الأولى بعد حصوله على أكثر من العدد المطلوب من الأصوات (الثلثان: 31 صوتاً).

ونال المرشح التايلاندي واراوي ماكودي 7 اصوات، والمرشح الاماراتي يوسف السركال 6 اصوات.

وبات الشيخ سلمان بالتالي العربي الثاني الذي يتبوأ هذا المنصب الرفيع بعد القطري محمد بن همام الذي اوقف مدى الحياة بسبب اتهامات رشوة في انتخابات الفيفا في عام 2011، كما بات الرئيس الحادي عشر للاتحاد الاسيوي.

وستكون مدة ولاية الشيخ سلمان في رئاسة الاتحاد الاسيوي لسنتين حتى عام 2015 لاكمال الولاية السابقة لبن همام.

حضر الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد اكبر قارات العالم من حيث المساحة الجغرافية والعدد السكاني، رئيس "الفيفا" السويسري جوزيف بلاتر، والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي.

فوز الشيخ سلمان بالرئاسة جاء مطابقاً للتوقعات لكن ليس بهذه النتيجة الكبيرة من الجولة الاولى خلافاً لما كان يأمل السركال الذي اعتبر ان فرصته قوية اذا وصلت الامور الى الجولة الثانية.

وصعد بن إبراهيم الى المنصة وقال بعيد فوزه بالانتخابات "اليوم انا فخور وسعيد لانضمامي الى اسرة كرة القدم الاسيوية"، مضيفاً "سئلت في الماضي لماذا اخوض الانتخابات مجدداً، وقلت لأنني لم اكمل مهمتي، فمهتي هي اعادة توحيد الاتحاد الاسيوي، والان ابدأ المهمة رئيساً لهذا الاتحاد".

وتابع "ادعوكم الى مستقبل عادل وشفاف. سنقوم بالاصلاحات المناسبة لتحقيق عدد من الاهداف التي تعتبر في نطاق مسؤوليتنا من ادارة جيدة وشفافية وتنظيف كرة القدم الاسيوية وتطوير اللعبة وحمايتها".

من جهته، قال السركال: "كنت اتوقع اكثر من هذا بكثير، 6 اصوات لا تمثل حتى عدد دول غرب اسيا، ولكن هذه ظروف الانتخابات، لقد اجتهدنا وحاولنا قصارى جهدنا ولم نوفق، هذه حال الدنيا، الانسان يحاول ويخوض المنافسة".

كما فازت الاسترالية مويا دون بمنصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي بالتزكية، والفلسطينية سوزان شلبي عن غرب اسيا وهان اون من هونغ كونغ عن شرق اسيا بعضوية المكتب التنفيذي عن الكرة الاسيوية.

اخترنا لك