رحيل العلامة السيّد هاني فحص

بعد صراع طويل مع المرض غيب الموت العلامة اللبناني السيد هاني فحص صباح اليوم عن عمر ناهز الثمانية والستين. من هو السيد الراحل تقرير يلقي الضوء.

إلتزم القضية الفلسطينية منذ إنطلاق الثورة
هو من رجال الدين القليلين الذين انخرطوا في العمل السياسي العلني. هو أديب وكاتب في السياسية والادب والدين وله ثلاثة عشر مؤلفا واشتثهر بصفة رجل الحوار بين الاديان وفي ميدان السياسة.

ولد السيد هاني فحص في بلدة جبشيت الجنوبية عام الف وتسعمئة وستة واربعين  تلقى الدراسة الابتدائية والمتوسطة  في قريته، من ثم تابع دراسته الثانوية ونال الشهادة الثانوية كطالب حر. عام ثلاثة وستين هاجر الى النجف في العراق ودرس في حوزتها الدينية ونال إجازة بكالوريوس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية.  

أشرف على مجلة النجف لمدة عام أثناء إقامته هناك ولدى عودته مارس عمله الديني إماما لبلدة جبشيت. شارك في تأسيس منتدى ادباء جبل عامل مع عدد من الأدباء والشعراء الجنوبيين.

في السياسة خاض عام اثنين وتسعين الانتخابات النيابية في لبنان ولم يحالفه الحظ فيها، وبعد الانتخابات تفرغ للحوار والكتابة والعمل الفكري والثقافي فأسس المؤتمر الدائم للحوار اللبناني، ويعتبر من الأعضاء المؤسسين للفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي.

إلتزم القضية الفلسطينية منذ انطلاق الثورة وكان قريبا من الراحل ياسر عرفات وحركة فتح  وهو عضو في مؤسسة ياسر عرفات.

وهو اول من ساهم في فتح قنوات التواصل بين الثورتين الفلسطينية والايرانية وخصوصا بين الراحلين عرفات والامام الخميني.

اخترنا لك