محاور الاشتباك البريّ الأساسية بين فصائل المقاومة والجيش الاسرائيليّ

تتركز المواجهات بين المقاومة والجيش الاسرائيلي في العدوان المستمر على غزة في محاور برية أساسية، حيث تدور اشتباكات متواصلة بين المقاومة والجيش الاسرائيليّ بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

اكثر المحاور التي تشهد احداثاً
خلال العدوان الاسرائيليّ المتواصل على غزة، تطورات عسكرية عدة سلطت الضوء على محاور بارزة في المواجهات البرية منها شرق جباليا ،الشجاعية ،جحر الديك ،حيّ الزيتون ،كسوفيم ،بيت حانون ونابلس.

اذا ما أردنا احصاء اكثر المحاور التي تشهد احداثا فإنّ  النظر يتجه نحو جباليا حيث تدور اشتباكات متواصلة بين المقاومة والجيش الاسرائيليّ بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وهناك المقاومة تمكنت عدة مرات من تفجير عبوات في عدد من الجنود الاسرائيلي.

والابرز حتى الآن تمثل في تمكن المقاومة من تفجير عدد من دبابات الميركافا  بالعبوات البرميلية والصواريخ الموجّهة الى محور الشجاعية، الذي شهد استخدام المقاومة صاروخ الكورنيت المضاد للدروع وقذائف الهاون التي استهدفت الحشود العسكرية الاسرائيلية عدة مرات.

أما في جحر الديك ، فالبارز هو استهداف الآليات المتوغلة والحشود العسكرية عدة مرات بمدافع الهاون والصواريخ،

اضافةً الى استخدام صاروخ الكورنيت من جديد في استهداف وتدمير عربة "امولوسيا" المتخصصة في تدمير الأنفاق،

والبارز أيضاً صاروخ "فونيكس " الذي استخدمته المقاومة للمرة الاولى  لتدمير دبابة ميركافا.

 في بيت حانون استهداف الجنود الاسرائيليين اتخذ اشكالاً عدة كالقنص و  وقذائف ال RPG ، حيث تمكنت المقاومة من استهداف قوة اسرائيلية تتحصن في أحد المنازل بقذيفة RPG وأصابت أفرادها اصابةً مباشرة موقعةً عدداً من القتلى في صفوف الجنود، واسقطت قتلى وجرحى في صفوف الاسرائيليين.

وفي حيّ الزيتون تؤدي الانفاق دوراً اساسياً يتمثل في تمكن المقاومة من الدخول في نفق أرضيّ واستهداف الجيش الاسرائيليّ موقعةً قتلى واصابات.

 في ناحل عوز  قالت المقاومة إنها قتلت عشرة جنود اسرائيليين بعدما تمكنت من تنفيذ عملية انزال خلف خطوط الجيش الاسرائيلي والتسلل الى موقع عسكري.

إشكول استهدفتها المقاومة بقذائف الهاون ما ادى الى وقوع ستة قتلى اسرائيليين و عشرات الجرحى.

اذاً بموجب خارطة الاشتباكات العسكرية، رسمت محاور الاشتباك البريّ الاساسية بين فصائل المقاومة والجيش الاسرائيليّ.

 

اخترنا لك