مسيرات بالملايين في ايران بمناسبة "يوم القدس العالمي"

الايرانيون يشاركون في مسيرات يوم القدس العالمي الذي أطلقه الغمام الخميني لكن مشاركتهم هذا العام فاقت كل التوقعات، أعدادهم بالملايين على الرغم من الحرارة الشديدة وشعاراتهم كبيرة وغاضبة بحجم العدوان على غزة.

شعارات كثيرة رفعت في يوم القدس في ايران أكدت أن إزالة إسرائيل لا تزال أولوية العالم الإسلامي
ايران في "يوم القدس العالمي" كأنها فلسطين... جموع غفيرة نزلت إلى شوارع طهران والمدن الايرانية حاملة أعلام فلسطين. المشاهد الواصلة من غزة أججت النفوس هنا. 

يقول الإيرانيون "فلسطين لن تهدأ بعد اليوم،  لن يكون أي مكان في اسرائيل بمأمن من صواريخ مقاومة تفاخر طهران بدعمها"، مؤكدة أن ما تقوم به اسرائيل "جرائم حرب" تهدف إلى الابادة الجماعية . 

وأكد القائد السابق للحرس الثوري الايراني محسن رضائي أن "يوم القدس هذا العام هو مختلف"، معتقداً أن "الأمور لن تقف عند هذا الحد".

وأشار رضائي إلى أن "الانتفاضة الثالثة بدأت من رحم نضال المقاومة في غزة"، لافتاً أن "على ايران أن تدعم هذه المقاومة لأنها تدافع عن أمن المنطقة بأسرها"، معتبراً أن "ما يحصل في سوريا والعراق ليس بمعزل عما يحصل في فلسطين"، مؤكداً أن  "أمن المنطقة من أمن فلسطين". 

أما  مساعد الرئيس الايراني ووزير الأمن الاسبق علي وينسي فقال بدوره أن "هذه مناسبة للتأكيد على ما رفعه الرئيس الايراني من شعار في الأمم المتحدة من محاربة للتطرف والعنف"، لافتاً إلى أن "اسرائيل وداعش هما من يمثلا التطرف والعنف باختصار". 

في طهران قيل إنها الذكرى الأكثر غضباً... غضب عبر عنه المتظاهرون كل على طريقته.

رسامة ايرانية مشاركة في المسيرة رأت أن " لغة الفن لغة مهمة"، وقالت "أنا وزميلاتي هنا نرسم معاناة الفلسطينيين ومواجهتهم لآلة الحرب الصهيونية".

دعوات لوحدة المسلمين في وجه الاعتداءات، ترافقت مع دعوات لتسليح المقاومة.

مواطن ايراني آخر علق قائلاً "المسؤولون الإسرائيليون يخرجون إلى الشاشات ويقولون إننا قصفنا المستشفيات والمساجد والمدارس... إنهم وقحون ولا يخجلون وعلى العالم أن يحاسبهم".

مواطنة ايرانية أخرى قالت "أحمل هذا كمثال على ما يحصل في غزة... نحن نتعاطف مع الأمهات الفلسطينيات وندعوا الله أن يصبرهم".

شعارات كثيرة رفعت في يوم القدس، أكدت أن إزالة إسرائيل لا تزال أولوية العالم الإسلامي بحسب البيان الختامي للمسيرات.

"أمل وعمل" هي خلاصة شعارات "يوم القدس العالمي" في ايران... أمل واثق بأن تحرير فلسطين بات قريباً، وعمل حثيث تراه طهران في دعم المقاومة المسلحة.

اخترنا لك