أردوغان: لن نسمح بكيان إنفصالي شمال سورية

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يقول إن بلاده لن تسمح بإقامة كيان إنفصالي شمال سورية، مشيراً إلى أن هذا الكيان، في حال تشكله، سيمنح تركيا حقوقاً وصلاحيات مختلفة، وشدد على أهمية وحدة الأراضي السورية.

اردوغان يرى أن إحلال السلام في تركيا يستوجب ترحيل حزب العمال الكردستاني
اردوغان يرى أن إحلال السلام في تركيا يستوجب ترحيل حزب العمال الكردستاني

شددّ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين على "أهمية وحدة الأراضي السورية بالنسبة إلى بلاده"، وقال إن "أنقرة لن تسمح بإنشاء كيان إنفصالي بشمال سورية".

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله، إن "وحدة الأراضي السورية أمر مهم جداً بالنسبة إلى تركيا".

وقال أردوغان إن أنقرة لن تسمح بتكرار نموذج المعاناة في العراق في سورية، مشدداً على ضرورة ألا يسمح أحد بذلك. وشدد أردوغان على أن بلاده "لن تسمح بإنشاء كيان انفصالي في شمال سوريا"، مشيراً إلى أن "هذا الكيان، في حال تشكله، سيمنح تركيا حقوقاً وصلاحيات مختلفة".

وحول عملية إحلال السلام في تركيا، قال أردوغان: "بإمكاننا القول إن العملية ستبدأ، بعد ترحيل الإرهابيين (عناصر حزب العمال الكردستاني)، إلى دولة أخرى".

وردّاً على سؤال عما "إذا كانت تركيا ستقوم بمخاطرات سياسية بهدف حلّ القضية الكردية"، قال إن بلاده "لن تحقق أي نتائج ما لم تقم ببعض المخاطرات".

وأوضح أردوغان أن عملية إخلاء معسكر "مخمور"، ستتم بالتنسيق مع الأمم المتحدة".

يذكر أن معسكر "مخمور" هو مخيم للاجئين تديره الأمم المتحدة في شمال العراق، وتقطنه عناصر من حزب العمال الكردستاني وعائلات كردية نزحت من جنوب تركيا أواخر ثمانينيات القرن الماضي.