إسرائيل تخشى اندلاع انتفاضة ثالثة

تحذيرات إسرائيلية من اندلاع انتفاضة ثالثة بعد استشهاد الأسير عرفات جردات وقائد المنطقة الوسطى يتحدث عن إحباط 18 محاولة إختطاف جنود أو مستوطنين في الضفة الغربية.

المواجهات تصاعدت في الضفة بعد وفاة الأسير جردات
المواجهات تصاعدت في الضفة بعد وفاة الأسير جردات

تصاعدت في إسرائيل التحذيرات من اندلاع انتفاضة ثالثة مع استشهاد الأسير عرفات جردات. فقد أصدر رئيس الأركان الإسرائيلي بني غانتس تعليمات لقادة الجيش لاستكمال الإستعدادات الضرورية تحسباً لتدهور الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية.

ونقلت "الإذاعة الإسرائيلية" عن مصادر بأن "كبار ضباط الجيش الإسرائيلي سيشاركون هذا الأسبوع في اجتماع خاص لدراسة كافة السيناريوهات المحتملة في المناطق والخطط التي أعدت للتعامل معها".

بدوره، حذر عضو الكنيست الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر من أن "المنطقة تقع على حافة اندلاع انتفاضة ثالثة مرجحاً أن تكون أكثر دموية من سابقتيها" على حد تعبيره، مؤكداً أنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو أن "يقود عملية سياسية في المنطقة قبل أن يملى عليه القيام بذلك".

وفي سياق متصل كشف قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي الجنرال افي مزراحي عن "إحباط 18 محاولة لاختطاف جنود أو مستوطنين في الضفة الغربية والقدس خلال الأشهر الثلاثة الماضية".

وبحسب مزراحي الذي كان يتحدث لـ"القناة الثانية" فإنه "تم إحباط عمليات، قامت بها خلايا تابعة لحركتي فتح وحماس، في اللحظات الأخيرة وأن بعضها كاد ينجح وكادت تتكرر تجربة جلعاد شاليط مرة أخرى".

وأعرب مزراحي عن قلقه إزاء "تصاعد وتيرة التظاهرات التي تأخذ طابعاً أكثر جرأة في حين لم يعد الأمن الفلسطيني يمنعها من الوصول إلى الحواجز أو إلى سجن عوفر مثلاً في محاولة لاقتحامه".