أردوغان: العلاقات مع إسرائيل لن تعود إلى طبيعتها قبل وقف هجومها على غزة

رئيس الحكومة التركية يحذر إسرائيل من مواصلة هجومها على قطاع غزة ويربط تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية بوقف هذا الهجوم ورفع الحصار عن القطاع.

العلاقات بين أنقرة وتل أبيب كانت تتجه نحو التطبيع
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "إن العلاقات بين تركيا وإسرائيل لن تعود إلى طبيعتها إذا لم يوقف الجيش الإسرائيلي هجومه الدموي على قطاع غزة".

وتوجه إلى الإسرائيليين بالقول "في البداية يجب أن توقفوا هذا الاضطهاد. وإذا لم يحصل ذلك لن يكون بالإمكان تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل".

وكان أردوغان قال الثلاثاء الماضي "إن إسرائيل نفذت شرطين يتمثلان بالاعتذار والموافقة على التعويضات" مضيفاً في الوقت نفسه "إن الغارات الدموية الحالية ضد قطاع غزة أظهرت أن إسرائيل لا تنوي تنفيذ الشرط الثالث وهو رفع الحصار عن القطاع".

وندد رئيس الوزراء التركي بـ"استخدام القوة غير المتكافئة من قبل إسرائيل ضد الأبرياء" الفلسطينيين، داعياً دول العالم والأمم المتحدة إلى السعي لوقف العملية الإسرائيلية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في مكتب أردوغان أن الأخير "أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل حول العملية العسكرية الإسرائيلية ضد القطاع فضلاً عن الوحدة الوطنية الفلسطينية".